29/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الصحف العربية الصادرة اليوم الاحد المصادف 22-10 -2017
الصحف العربية الصادرة اليوم الاحد المصادف 22-10 -2017
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد  - سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الاحد عدد من القضايا المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق فقد نشرت صحيفة  الوطن الكويتية
العنوان التالي
( الملك سليمان يستقبل رئيس الوزراء العراقي )
وجاء فيه
استقبل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر العوجا بالدرعية السبت، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

ورحب الملك سلمان برئيس الوزراء العراقي، فيما أعرب العبادي عن سعادته بلقاء خادم الحرمين الشريفين.

وأضافت "واس" أن العاهل السعودي أقام مأدبة عشاء للعبادي، والوفد المرافق له.

وقد وصل العبادي، مساء السبت، إلى العاصمة السعودية، حيث كان في استقباله بالمطار أمير منطقة الرياض الأمير محمد بن عبد الرحمن، ومسؤولين آخرين.
من جانب اخر
نشرت صحيفة الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
( التركمان يدرسون خيارات لمستقبل إدارة المدينة
القوات العراقية تسيطر على «كركوك» بالكامل)
وجاء فيه
استعادت القوات العراقية أمس السيطرة على التون كوبري، آخر البلدات التي كانت تحت سيطرة القوات الكردية في محافظة كركوك والتي تبعد 50 كلم عن اربيل، كبرى مدن إقليم كردستان.
وتهدف السلطات الاتحادية إلى إعادة نشر قواتها في جميع المناطق التي بسطت حكومة إقليم كردستان سيطرتها عليها وسط أجواء الفوضى التي نتجت عن هجوم داعش على شمال البلاد وغربها عام 2014.
وقال مصدر أمني إن «وحدات الجيش والشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الإرهاب دخلت إلى وسط ناحية التون كوبري وسط اشتباكات لكنها تمكنت من اقتحامها ورفع العلم العراقي على مبنى الناحية».
وأعلنت قيادة العمليات المشتركة أن «قطع جهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي تعيد انتشارها وتفرض الأمن والنظام في ناحية التون كوبري التابعة لمحافظة كركوك، والمدينة تحت سيطرة قواتنا الاتحادية».
من جهته، أوضح مدير المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر حمادة لفرانس برس «على بركة الله بدأت عملية فرض الأمن وإعادة انتشار قواتنا البطلة في ناحية التون كوبري التابعة لمحافظة كركوك»، مضيفا «مستمرون بإعادة الانتشار وفرض السلطة الاتحادية».وتواصلت المعارك بقذائف الهاون والأسلحة الأوتوماتيكية في المنطقة، لكن «القوات العراقية تمكنت من شن الهجوم ورفع العلم العراقي على مقر بلدية» ألتون كوبري.واقتحمت القوات العراقية الناحية من محورين وبُثت صورا للقوات المشتركة وهي تجوب شوارع البلدة الواقعة شمال مدينة كركوك وعلى الطريق الرئيسية باتجاه أربيل.وأكد المسؤول الأمني أن «السكان استقبلوا القوات العراقية بالفرح والزغاريد». وانسحبت القوات الكردية باتجاه مدينة اربيل، لكنها فجرت بشكل جزئي الجسر الرئيسي الذي يربط أربيل بمحافظة كركوك لإعاقة تقدم القوات العراقية.ويهدف تفجير الجسر إلى وقف تقدم القوات ومنعها من الوصول إلى حاجز التفتيش الرئيسي الذي أقامته سلطات اربيل في يونيو 2014 داخل حدود كركوك الإدارية. لكن مصدرا أمنيا آخر، أكد استمرار الاشتباكات بين القوات الاتحادية والبشمركة على أطراف البلدة. وقتل خلال الاشتباكات ضابط في قوات البشمركة برتبة لواء، بحسب مصادر أمنية. وقال قائد محور جنوب كركوك في قوات البشمركة القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وستا رسول إن «المعركة في كركوك أسفرت عن استشهاد 26 مقاتلاً من البشمركة وإصابة 67 آخرين بجروح».وأعلن مسؤول محور جنوب أربيل في البشمركة كمال كركوكلي، أن الاشتباكات مستمرة مع الحشد الشعبي الذي هاجم منطقة سيراوة التي تبعد خمسة كلم شمال التون كوبري
 
في غضون ذلك
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
بغداد تصدر مذكرة استقدام بحق البارزاني
وجاء فيه
 
اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات العراقية وقوات البشمركة الكردية عند الحدود الجنوبية لمدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، في حين اتهم رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني القوات العراقية بارتكاب ما وصفها بجرائم إبادة جماعية ضد الشعب الكردي.
وأفادت مصادر في مدينة كركوك بأن المواجهات اندلعت بين الطرفين عقب سيطرة القوات العراقية على بلدة ألتون كوبري ذات الأغلبية التركمانية على الحدود الإدارية بين كركوك وأربيل. وأوضحت المصادر أن المواجهات الجارية في المنطقة سبقتها أعمال عنف على خلفية الفراغ الأمني بعد انسحاب قوات البشمركة منها وتمركزها عند الحدود الشمالية جنوب أربيل حيث تدور المعارك.
وقالت قوات البشمركة إن المواجهات اندلعت بعد محاولة القوات العراقية والحشد الشعبي التقدم باتجاه حدود أربيل فقصفتها لمنعها من التوغل شمالا، وهو ما ألحق أضرارا كبيرة بالجسر الرابط بين كركوك وأربيل، متهمة القوات الاتحادية باستخدام أسلحة أميركية في هجومها على ألتون كوبري.
من جهتها، اتهمت خلية الإعلام الحربي العراقية البشمركة بتدمير الجسر، واستخدام صواريخ ألمانية كانت برلين زودت البشمركة بها لاستخدامها ضد ما وصفتها بـ»الجماعات الإرهابية».
في غضون ذلك، طالب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني الأكراد في الخارج بتنظيم مظاهرات ونشاطات سلمية لوقف ما قال إنها إبادة جماعية يتعرض لها الشعب الكردي من قبل الحكومة العراقية وبتعاون خارجي.
وفي الأثناء، توقع محافظ كركوك الجديد راكان سعيد الجبوري موجات نزوح للمدنيين من ألتون كوبري هربا من المواجهات بين القوات العراقية والبشمركة.
إلى ذلك، كشف عضو بمجلس النواب العراقي، أمس السبت، عن عزم القضاء اصدار مذكرة استقدام بحق رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني اليوم الأحد.
وقال النائب لـ السومرية نيوز، والذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان «القضاء العراقي ستصدر اليوم الاحد مذكرة استقدام بحق رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني بشأن 55 ملفا رفعت فيها دعاوى ضده». واضاف النائب ان «هذه الدعاوى تضمنت قضايا الاستفتاء وتهديد امن البلد وتهريب النفط وغيرها من المخالفات الادارية والقانونية».
من جانب آخر، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس السبت، عن نزوح قرابة 120 الف شخص من محافظة كركوك وقضاء طوزخورماتو الى محافظتي اربيل والسليمانية بسبب احداث كركوك الاخيرة.
وقال مسؤول قسم محافظات اقليم كردستان في الوزارة جوان محمود في بيان تلقت، السومرية نيوز، إن «عدد النازحين إثر احداث كركوك الأخيرة الى محافظتي اربيل والسليمانية بلغ ( 119.526) نازحا»، مبينا ان «(77) الف منهم وصل الى اربيل يوم الاثنين الماضي، فيما نزح (42.526) شخصا الى السليمانية».
واضاف محمود، أن «هولاء النازحين توزعوا على (10.175) نازحا الى قضاء جمجمال و(5.500) نازح الى احياء مركز المحافظة و(5.500) نازح الى ناحية كفري و(10.450) نازحا الى كلار و(4.125) نازحا الى ناحية نوجول وزنانه، و(660) نازحا الى مخيم تازه دي و(1.925 ) نازح في رابرين، فيما استقبلت مناطق سرقلا وعربت وحلبجة وبازيان (1.826) نازح، في حين استقبل مخيم سورداش الذي افتتحته الوزارة مؤخرا (2.365) نازح».
وتابع محمود، ان «الوزارة قدمت ما لديها من مساعدات اغاثية عاجلة للنازحين الكرد من كركوك وطوز خورماتو في اربيل والسليمانية»، مبينا ان «فرق عمل الوزارة قدمت (83.500) حصة من المساعدات الاغاثية لهم تضمنت (16) الف سلة غذائية ومثلها صحية و(45) الف بطانية الى جانب توزيع (6.500) حصة اغاثية شملت افرشة وحافظات الماء وافرشة ارضية».
يشار الى ان المئات من المدنيين نزحوا في الايام السابقة من محافظة كركوك بسبب خشيتهم وقوع اشتباكات بين القوات الامنية الاتحادية وقوات البيشمركة التي كانت تمسك المحافظة، فيما دعا محافظ كركوك وكالة راكان الجبوري النازحين من المحافظة الى العودة الى منازلهم
 

رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=51195
عدد المشـاهدات 1275   تاريخ الإضافـة 22/10/2017 - 09:18   آخـر تحديـث 23/03/2024 - 12:14   رقم المحتـوى 51195
 
محتـويات مشـابهة
اليوم.. العراق بمواجهة الفلبين لضمان التأهل للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم
اليوم.. وقف إطلاق النار في غزة على طاولة مجلس الأمن
اليوم الـ170 للحرب.. غارات عنيفة على خان يونس واستمرار حصار مستشفى الشفاء
غوتيريش يزور اليوم حدود غزة ويلتقي عمال الإغاثة برفح
منتخب الشباب يواجه نظيره الاسترالي اليوم ضمن منافسات غرب اسيا
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا