23/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الصحف العراقية الصادرة اليوم الاحد المصادف 19-11-2017
الصحف العراقية الصادرة اليوم الاحد المصادف 19-11-2017
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العراقية الصادرة اليوم الاحد عدد من القضايا المهمة فقد ابرزت
 
صحيفة الزوراء
العناوين التالية
(العراق ينتصر ويحرر أراضيه من تنظيم «داعش» الإرهابي … العبادي يشيد بأداء القوات المسلحة ويدعو الى نبذ الفرقة وإنهاء الخلافات)
(لجان نيابية تعد لصيغة قرار لحل أزمة المياه في السماوة … وزير الموارد أمام البرلمان للتقصي عن تجاوزات الحصص المائية للمحافظات)
(الكردستاني يطالب بغلق ملف نوابه المشاركين بالاستفتاء ونائب عن الوطني يعلق: يجب محاسبتهم)
(العراق ينفي مقاطعته اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة اليوم)
 
صحيفة المدى
ابرزت العناوين التالية
(عمليّة تمشيط لملاحقة داعش في صحراء تربط 5 محافظات)
(اتّحاد القوى: عودة 2 مليون نازح وإخراج الحشد شرط لإجراء الانتخابات)
(الكتل الكردستانيّة: التعايش فـي "المتنازع عليها" مهدَّد)
(المتفجّرات وفلول داعش يمنعان العودة إلى الموصل القديمة)
 
كما ابرزت العنوان التالي (مرجع يحرِّم "الطائفيّة" في السوشيال ميديا) وجاء فيه
أفتى المرجع الديني محمد إسحاق الفياض بحرمة تداول المواضيع الطائفية والعنصرية على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما أكدت ان تداولها او التفاعل معها يعد "إثماً كبيراً".
وكان الفياض، وهو أحد مراجع النجف الاربعة البارزين، يرد على سؤال وجهه له أحد أتباعه عن "حكم مشاهدة وتداول الصور والمقاطع عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي تثير النعرات الطائفية والعنصرية والاساءة للذات الإلهية".
وقال المرجع الديني، بحسب فتوى حملت ختم مكتبه واطلعت عليها (المدى)، إن "هذه الصور والمقاطع التي تتسبب بنشر الفتنة هي محرمة وإثم كبير على من يروّج او يتفاعل معها بأي شكل من الاشكال".
 
ونشرت الصحيفة مقالا بعنوان (مشاريع بحجم المأساة) قال فيه الكاتب غالب حسن الشابندر
من أحسن ما جاء في كتاب الله عزّ وجل قوله تعالى :(ومن يعمل مثقال ذرة خيراً يره، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره)، فالآية الكريمة تصلح للتقييم دنيا وآخرة، تشيد ميثاق العدالة الأخلاقي بحكم العقل والفطرة والمزاج الانيق، وهذا دأب كتاب الله، وذلك من كونه إعجازاً أخلاقياً لا يُضاهى .
امضي هذه القاعدة الأخلاقية الرائعة لأقول ملء فمي واعني ما أقول، أقول: قد تختلف مع مرجع الإسلام الكبير السيد علي السيستاني، وربما انت على حق فيما تختلف معه، ربما رأيك مصيب في هذا الموضوع أو ذاك وهو على وهم، ولكن هل يحق لك أن تدّعي بأن مشروع (مؤسسة العين) التي هي من أبسط مشاريعه مرجعيته الكريمة مفخرة أخلاقية حضارية ؟
هذه المؤسسة التي أنقذت وما تزال تنقذ مئات بل آلاف اليتامى من أبناء العراق من الضياع والانحراف والحزن الأبدي؟
مؤسسة العين برعاية السيد السيستاني إنجاز بحجم المأساة، مما قد يساعد بل يساعد فعلاً في معالجة التحدي الخطير بمنطق العلم والفكر والموضوعية .
لا أريد هنا أن اتحدث عن منجزات هذه المؤسسة، ولكني أريد أن أرسي موقفاً يجب أن يتخذه الشرفاء من هذه المؤسسة وراعيها، تلك الشخصية الشفافة الحانية التي يشع وجهها بحياء الصالحين .
هو ذاك منطق الدين والأخلاق والمسؤولية الموضوعية في التقييم والتقدير بل وحتى في احترام الإنسانية.
ليس مثلي من يشعر بانزعاج كبير وجريح ـ على سبيل المثال ـ من مرجعية السيد محمد سعيد الحكيم حفظه الله، ولكن هل يحق لي أن اتناسى أو اتغافل مشروعه الحضاري هو الآخر في رعاية المئات من ايتام الحروب والتفجيرات والاغتيالات والفقر والجوع؟
كيف لي أن أواجه عدالة السماء إذن، وكيف لي أن امثل بين يديّ الله شجاعاً لا أخاف مساءلة ولا عدالة، لأني واثق من نفسي، وواثق من عدالة الحق سبحانه وتعالى؟
مشروع أيضاً بحجم المأساة، لأنه يسهم في قتل المأساة، أو لنكن متواضعين في تحجيم المأساة، وكم هو جميل عندما نفهم أنه مشروع مستمر !
وإني لمعجب أشد الإعجاب بوطنية حسين إسماعيل الصدر، مهما اختلف معه، فأنا عندما اسمعه يقول: (الوطن فوق الدين)، أو ما هو في معناه، اهتز طرباً وأرى أن هذا الشعار الجميل هو بوصلة أو رافعة الإنقاذ حينما اتفحص ما جرته ولاية الفقيه على الناس من ويل وثبور ، حتى وإن كانت متبناة من جهة فقيه كبير !
عشرات اليتامى في رعاية هذه الشخصية الوطنية، ومما يعزز قيمة هذه الرعاية أن يعلن بكلام صريح فصيح: (أنا اعشق اليتيم)، فهناك البناء والغذاء واللباس والطعام والتعليم، ولكن يكمن وراء كل ذلك عشق مهيم، عشق اليتيم، فتكتمل المعادلة، وتشخص نظرية الكفالة الكاملة!
يتلقاهم ويداعبهم ويقابلهم، إنها رعاية القلب، التي من شأنها أن تتجلّى خارج القلب بمثابة أبوة خارجيّة بكل معنى الكلمة !
تختلف معه سياسياً، وهذا من حقك، ولكن هل يمكنك أن تختلف عليه هنا شخصيةً وطنيةً بارّة بأبناء العراق؟
هذه العيّنة من المشاريع هي ترجمة لفلسفة الإسلام العملي التي حملها السيد حسين إسماعيل الصدر، منذ ان طرح نفسها راعياً للعراق، كل العراق.
وهنا يتجلجل قول الله تعالى مرّة أخرى: (من يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره( .
مشاريع تثمر وطنياً وإنسانياً، فما هو الموقف من رعاتها وبناتها؟
الشكر والامتنان حتى وإن كنت أو أكون أو يكون على خلاف معهم هنا أو هناك، فكل شيء بحسابه والله الموفق للصواب
 
وابرزت صحيفة الزمان
العناوين التالية
(القوات المشتركة تتوجّه نحو الحدود السورية لإنهاء تسلل الدواعش)
(إتهامات واشنطن للحشد تثير غضب شخصيات سياسية)
(إرتفاع أسعار النفط يوفر فرصة لتسديد جزء من العجز والدّين)
(الناصري يتهم أحزاباً بعرقلة رفع التجاوزات عن الأنهر)
 
ونشرت الصحيفة مقالا بعنوان (النفقات السيادية تستقطع من نسبة الاقليم) قال فيه الكاتب طارق حرب
يوم 2017/11/17 تكلم احد اعضاء مجلس محافظة البصرة عن النفقات السيادية بعد ان قال الاقليم اليوم الذي يسبقه انه يقبل بتخفيض  نسبة 12 بالمائة بدلا من 17 بالمائة الذي كانت تصرف له في حالة عدم دفع الاقليم حصته من  النفقات السيادية ذلك ان جميع قوانين الموازنة السنوية تقرر مبدأ استقطاع ما يصيب الاقليم من هذه النفقات وهذا مثلا ما ورد في الفقرة ثانيا من المادة الثامنة من قانون الموازنة  رقم (44) لسنة 2017 والتي ورد فيها مايلي( تحدد نسبة 17 بالمئة لاقليم كردستان من مجموع الانفاق الفعلي للموازنة  بعد استبعاد النفقات السيادية) وسبب ذلك يكمن في مشاركة الاقليم  في تحمل النفقات السيادية كونه يستفيد منها اسوة بجميع الجهات التي توزع عليها الواردات للانفاق ومعنى ذلك ان الاقليم لا يشترك في تحمل جميع نفقات الدولة وانما يتحمل نسبة من النفقات السيادية وهذه ميزة للاقليم اذ الاصل ان يتحمل الاقليم جميع نفقات الدولة وليس النفقات السيادية بمعنى انه اذا كان مجموع النفقات  100 مليار دولار فانه يتحمل هذه النفقات مع الجهات الاخرى في حين انه يتحمل السيادية فقط فاذا كانت السيادية 50 مليارا وحصة الاقليم 12 بالمائة يعني انه يتحمل 6 مليارات فقط ولا يمكن استثناؤه من هذه النفقات كونه يستفيد منها اما النفقات السيادية التي يتحمل الاقليم حصة منها بقدر نسبة حصته من الموازنة السنوية هي : مجلس النواب رئاسة الوزراء رئاسة الجمهورية الامانة العامة لمجلس الوزراء وزارات الخارجة والدفاع فقط دون الوزارات الاخرى جهاز مكافحة الارهاب المحكمة الاتحادية مفوضية الانتخابات وحقوق الانسان  هيئات: المساءلة والعدالة دعاوى الملكية المصادر المشعة النزاهة مكتب المفتشين العموميين لدعاوى الملكية لجهاز المخابرات ديوان الرقابة المالية اجور؛  المفاوضات والمطالبات  للدين الخارجي وشركات التدقيق الدولية ولجنة الخبراء المساهمة في كلفة انتاج النفط مبالغ المساهمات العربية والدولية نفقات مديرية السفر والحدود والبطاقة الموحده ومجلس الامن الوطني اجور نقل النفط التمويل المشترك مشاريع الموانئ والسكك الحديد والسدود وادارة الاجواء نفقات النازحين الفوائد على القروض المختلفة كقروض صندوق النقد الدولي والقرض الايطالي والالماني والسندات والحوالات الخزينة والقروض والسندات الوطنية واقساط حوالات الخزينة والديون الخارجية ومستحقات الصناديق وسواها .
 
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=51788
عدد المشـاهدات 2151   تاريخ الإضافـة 19/11/2017 - 11:57   آخـر تحديـث 22/04/2024 - 00:23   رقم المحتـوى 51788
 
محتـويات مشـابهة
سوناك يعلن من بولندا اليوم عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
تعرف إلى تاريخ المواجهات والتشكيل المتوقع لمباراة ريال مدريد وبرشلونة اليوم
الخطوط الجوية العراقية: رحلات مباشرة بين بغداد وبكين إعتباراً من مطلع الشهر المقبل
التشكيلة المتوقعة للريال وبرشلونة في كلاسيكو اليوم
وزارة الداخلية تباشر بتسجيل الجالية العراقية في مشروع البطاقة الموحدة في واشنطن
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا