27/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الصحف العربية الصادرة اليوم الاحد المصادف 17-12-2017
الصحف العربية الصادرة اليوم الاحد المصادف 17-12-2017
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد  - سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم  الاحد  عدد من القضايا المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية  وخاصة العراق  فقد نشرت صحيفة  الوطن الكويتية
العوان التالي
( وزير الخارجية العراقي: التحالف الدولي لن يقيم قواعد عسكرية دائمة في البلاد)
وجاء فيه
قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، اليوم السبت، إن التحالف الدولي لن يقيم قواعد عسكرية دائمة في العراق، موضحاً أن التحالف مستمر حتى الانتهاء من معالجة خلايا تنظيم داعش النائمة.
 
وأكد الجعفري في تصريحات صحافية أن "التحالف الدولي ليس بصدد إقامة قواعد عسكرية دائمة في العراق بعد هزيمة تنظيم داعش".
 
وأضاف أن "التدخل العسكري للتحالف الدولي في العراق والدعم الذي قدمه للحكومة العراقية في حربها ضد تنظيم داعش كان بشروط لا تخل بالسيادة العراقية".
 
وأشار إلى أن "وجود التحالف الدولي مستمر حتى الانتهاء من معالجة خلايا تنظيم داعش النائمة في العراق".
 
من جانب اخر
نشرت صحيفة الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
( المرجعية: المعركة ضد الفساد تأخرت طويلاً
السيستاني يدعم " الحشد الشعبي " ويطالب بدمجه في اجهزة الامن )
وجاء فيه
قال الزعيم الشيعي العراقي علي السيستاني: «إن الفصائل الشيعية المسلحة التي شاركت في الحرب ضد تنظيم «داعش» يجب أن تصبح جزءاً من الأجهزة الأمنية في العراق»، وفي رسالة ألقاها أحد وكلاء السيستاني نيابة عنه خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء أمس، قال الزعيم الشيعي: «إن كل الأسلحة التي استخدمت لمحاربة المتشددين ينبغي أن تصبح تحت سيطرة الحكومة العراقية».
ويتفق موقف السيستاني مع رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي يريد الحيلولة دون أن يستخدم قادة قوات الحشد الشعبي السلطة والنفوذ، اللذين اكتسبوهما في فترة الحرب، خلال الانتخابات المقررة في 12 مايو، وأصدر السيستاني فتوى تحث العراقيين على التطوع في الحرب ضد تنظيم «داعش»، بعد أن انهارت القوات المسلحة التابعة للحكومة في 2014 مع اجتياح التنظيم لمناطق واسعة من العراق ليصل إلى مشارف بغداد، وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي وكيل السيستاني: «إن النصر على «داعش» لا يمثل نهاية المعركة مع الإرهاب والإرهابيين»، محذراً مما وصفها بالخلايا النائمة.
وأضاف: «المنظومة الأمنية العراقية لا تزال بحاجة ماسة إلى الكثير من الرجال الأبطال الذين ساندوا قوات الجيش والشرطة الاتحادية خلال السنوات الماضية».
وتابع قائلاً: «من الضروري استمرار الاستعانة والانتفاع بهذه الطاقات المهمة ضمن الأطر الدستورية والقانونية التي تحصر السلاح بيد الدولة».
من جهة أخرى، أكد الكربلائي أن المعركة ضد‏ الفساد، التي تأخرت طويلاً ،لا تقل ضراوة عن المعركة ضد الإرهاب إن لم تكن أقوى، وقال: «إن التحرك الجدي والفعال لمحاربة الفساد من أولويات المرحلة المقبلة، ولابد من محاربة الفساد المالي والإداري بخطط عملية واقعية، بعيداً عن الإجراءات الشكلية والاستعراضية». وأكد أن العراقيين قادرون على خوض معركة الفساد والانتصار فيها.
ويدعو المسلمون السنة والأكراد العبادي الذي أعلن في الأسبوع الماضي الانتصار على التنظيم إلى نزع سلاح فصائل الحشد التي يقولون: «إنها مسؤولة عن انتهاكات واسعة النطاق، وترفع تقاريرها إلى طهران وليس الحكومة العراقية».
وأعلن اثنان من أبرز قادة الفصائل المدعومة من إيران، وهما هادي العامري وقيس الخزعلي، هذا الأسبوع، أنهما سيضعان فصائلهما تحت إمرة العبادي.
وقد يمهد قرارهما بالفصل الرسمي بين الأجنحة المسلحة والسياسية الطريق لهما للمشاركة في الانتخابات، ربما في إطار تحالف موسع مقرب من إيران. وقدمت إيران التدريب والأسلحة لأقوى جماعات الحشد الشعبي، ومنها منظمة بدر التي يقودها العامري، وعصائب أهل الحق التي يتزعمها الخزعلي. ووافق البرلمان في العام الماضي على قانون أسس فصائل الحشد الشعبي كقوة عسكرية منفصلة عن الجيش، ترفع تقاريرها إلى العبادي بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة.
في غضون ذلك
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
موسكو: مخطط أمريكي لإنشاء «ميليشيات» من بقايا داعش
وجاء فيه
 
قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم داعش يهزم في سوريا، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائيا. وصرح أمام الصحفيين: «من الواضح اليوم أن داعش يهزم. أعتقد أن مكافحة «داعش» لم تنته بعد. ولا تثقوا عندما يقول أحد إنه تم القضاء على «داعش». ونحن نواصل مكافحته. إن مقاتليه يفرون وليس بإمكانهم مواجهة تحالفنا (التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة)».
وتابع: «ومن الواضح أيضا أن القوات الحكومية (السورية) والروس يهاجمونهم من جهة نهر الفرات». وأشار ماتيس في الوقت ذاته إلى أن إجراء المحادثات حول التسوية السورية في جنيف يعد هدفا رئيسا بالنسبة لواشنطن، مؤكدا أن تحقيق هذا الهدف يتطلب وقتا.
إلى ذلك، أكد المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يزال يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين، رغم تأكيد واشنطن أنها ملتزمة بالقضاء على مسلحي تنظيم «داعش». وأفاد المركز في بيان أمس السبت، أن المدربين العسكريين الأمريكيين يقومون بإنشاء وحدات عسكرية جديدة بعنوان «الجيش السوري الجديد» بالقرب من مخيم لللاجئين في مدينة الحسكة. وأضاف: «بقيادة المدربين الأمريكيين من قوات العمليات الخاصة يتم في مركز التدريب بالقرب من مخيم للاجئين إنشاء وحدات عسكرية جديدة بعنوان «الجيش السوري الجديد»، وذلك من مجموعات منشقة عن المسلحين».
ونقل المركز عن النازحين الذين عادوا إلى منازلهم أقوالهم إن العسكريين الأمريكيين أعلنوا أن هذه الوحدات بعد انتهاء فترة تدريبها ستنقل إلى جنوب سوريا لمحاربة القوات الحكومية. كما نقل عن شهود عيان تحدثوا أن التحالف الدولي يستخدم هذه «القاعدة» لهذه الأغراض منذ أكثر من 6 أشهر. وأضافوا أنه يوجد هناك حاليا نحو 750 مسلحا وبينهم 400 مسلحا من تنظيم «داعش» تم إخراجهم من الرقة في تشرين الأول بدعم من الولايات المتحدة.
أخيرا، بين كر وفر، تستمر معارك المنطقة ما قبل الأخيرة في الريف الدمشقي، وآخرها على الجانب الجنوبي الغربي، آخر معاقل النصرة وأعقدها جغرافيا، حيث لازالت تحت وطأة المعارك والاستهدافات بالتوازي مع محاولات لمن يبسط سيطرته أولا على التلال الاستراتيجية، الفاصلة والواصلة لنقاط انتشار المسلحين.
وخلال هذه المعارك التي سمتها المصادر الرسمية بـ «حملة تحرير جبل الشيخ»، سيطر الجيش السوري على تل المقتول شمال شرق مزرعة بيت جن، ويشرف عليها ناريا، في حين بين مصدر عسكري لـ «سبوتنيك»، أن السيطرة على تل المقتول أدى لفصل نقاط المسلحين المتواجدين في مغر المير عن المسلحين الموجودين في بيت جن. وتابع المصدر، أن هذه السيطرة ستفتح فصلاً جديداً للمعركة لا سيما أن قوات الجيش تتقدم على محور مغر المير المعقل الأكبر والأخير لجبهة النصرة في الريف الأقصى لدمشق، سيما وأن القوات تقدمت على محور الظهر الأسود الاستراتيجي الواقع إلى الشرق من المغر.
ولفتت مصادر أهلية أن السيطرة على تلة بردعيا وتل المقتول أخيرا دفعت ببعض الموجودين في مزرعة بيت جن بطلب تفاوض جديد مع الحكومة السورية، لكن إلى الآن لم يأت أي رد حول الموافقة على الطلب أم لا، علما أن المصادر الرسمية لم تذكر شيء حيال صحة هذه المعلومات.
وكانت العمليات قد بدأت في مطلع تشرين الثاني بعد أن تمكنت الفصائل المسلحة وعلى رأسها جبهة النصرة من وصل نقاط سيطرتها في الريف الدمشقي مع مناطقها في القنيطرة تحت معركة سموها «كسر القيد عن الحرمون»، هذه المعركة قوبلت باستهدافات عنيفة جوية ومدفعية اتجاه نقاط سيطرتهم تمهيدا للعملية البرية التي لازالت مستمرة حتى الأن وبشكل عنيف.
وأفاد مصدر مطلع لـ «سبوتنيك»، أن الجيش السوري يخوض آخر معارك الريف الغربي لدمشق وذلك بغية إنهاء تواجد المسلحين، إما باستكمال عمليته العسكرية أو العودة للمصالحة التي رفضت من قبل المسلحين في الآونة الأخيرة تحديدا المسلحين المتواجدين في مغر المير وبيت جن ومزرعتها، علما أن أهالي مزرعة بيت جن قد وافقوا على جميع شروط الحكومة بشأن التسوية إلا أن ضغط مسلحي النصرة عليهم حال دون ذلك.
وتعد بلدة مغر المير من أولى البلدات التي خرجت عن سيطرة الدولة السورية ولا تزال تحت سيطرة النصرة منذ 2012 والتي أصبحت معقلهم الرئيسي على المحور الجنوبي الغربي، كما تعد من أكثر البلدات صعوبة في الجغرافيا بسبب المغاور والكهوف التي تختبأ فيها المجموعات المسلحة. ويعود ضغط المسلحين من خلال الدعم الذي يتلقوه من إسرائيل وارتباطهم بها، الأمر الذي أطال من مدة المعارك في المنطقة التي حاول المسلحون في السابق وصلها مع مناطق سيطرتهم سابقا في كل من الزبداني ووادي بردى مرورا بالقلمون الغربي الذي أنهى فيه تواجد المسلحين منتصف 2017




رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=52424
عدد المشـاهدات 1070   تاريخ الإضافـة 17/12/2017 - 11:05   آخـر تحديـث 26/04/2024 - 20:23   رقم المحتـوى 52424
 
محتـويات مشـابهة
سوناك يعلن من بولندا اليوم عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
تعرف إلى تاريخ المواجهات والتشكيل المتوقع لمباراة ريال مدريد وبرشلونة اليوم
التشكيلة المتوقعة للريال وبرشلونة في كلاسيكو اليوم
اليوم.. انطلاق مواجهات الجولة الـ23 لدوري نجوم العراق لكرة القدم
رئيس الجمهورية: نينوى عادت اليوم بقوة لتستعيد مجدها وحضارتها وتفتح آفاقا جديدة من الامل
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا