19/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 22-1-2018
الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين المصادف 22-1-2018
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد  - سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم  الاثنين  عدد من القضايا المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية  وخاصة العراق  فقد نشرت صحيفة  الوطن الكويتية
العنوان التالي
(أمين عام الأمم المتحدة يشارك بمؤتمر الكويت لإعمار العراق)

وجاء فيه

اعلن مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية ميروسلاف ينتشا اليوم الاحد مشاركة الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس قي مؤتمر الكويت الدولي لاعادة إعمار العراق.
وذكر بيان صحفي صدر عن الحكومة العراقية ان ذلك جاء خلال اجتماع عقده مساعد الامين العام في بغداد مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
وقال ان غوتيريس مهتم بالتطورات الايجابية في العراق مشيرا الى ان الامم المتحدة تدعم بالكامل جهود اعادة الاعمار والاستقرار في العراق.
من جهته اشار العبادي الى ان الحكومة العراقية مستمرة في عمليات اعادة الاستقرار للمناطق المحررة في العراق وتهيئة الظروف لتشجيع وتسهيل العودة الطوعية للنازحين وحماية جميع المواطنين.
ومن المقرر انعقاد مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق في 12 فبراير المقبل بمشاركة كبيرة من الدول والمنظمات العالمية
 
من جانب اخر
نشرت صحيفة الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
البرلمان يفشل للمرة الثانية في حسم قضية الانتخابات)
أول لقاء بين العبادي وبارزاني بعد الاستفتاء وبغداد تؤمن السيطرة على المعابر والمطارات)
وجاء فيه
أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لرئيس حكومة كردستان العراق نيجرفان بارزاني الذي زار أمس بغداد للمرة الأولى منذ استفتاء انفصال الإقليم في 25 سبتمبر الماضي، على وحدة وسيادة العراق وأن مواطني الإقليم «جزء من الشعب العراقي». في وقت
أبلغت مصادر كردية مطلعة «الاتحاد» بأن الحكومة الاتحادية ستفرض سلطاتها السيادية على كافة المعابر والمطارات، بموجب اتفاق بين بغداد وأربيل، يقضي بتقسيم العائدات إلى 3 أقسام أولها للإقليم والثاني لبغداد والثالث للمحافظة التي تضم المعبر، مقابل ضمان رواتب الموظفين الأكراد ومواصلة عملهم فيها. في الأثناء، أخفق مجلس النواب العراقي أمس للمرة الثانية خلال 3 أيام، في التوصل إلى اتفاق لتحديد موعد لإجراء الانتخابات البرلمانية، بسبب الخلافات وانسحاب كتل برلمانية، فيما أعلن رئيسه سليم الجبوري أن المجلس سيستأنف جلسته غداً الاثنين، وأن اجتماعاً لرؤساء الكتل سيعقد اليوم لبحث موعد الانتخابات.
ووصل بارزاني إلى بغداد أمس، على رأس وفد كردي رفيع في زيارة لم يعلن عنها من قبل، وذلك قبل انطلاقه إلى طهران، فيما أكد مكتب العبادي في بيان أنه «جرى خلال اللقاء مناقشة مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية وحل الإشكالات بين الحكومة الاتحادية والإقليم وفقاً لدستور البلاد. وخلال المباحثات، أكد العبادي على وحدة وسيادة العراق وأن مواطني الإقليم جزء من الشعب العراقي وأهمية إعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الإقليم بضمنها المنافذ الحدودية والمطارات. وأشار إلى استمرار عمل اللجان المختصة بفتح المطارات، بعد استكمال كل الإجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية لها، مبيناً أن الحدود الدولية يجب أن تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية.
وجدد العبادي موقف الحكومة بضرورة الالتزام بحدود الإقليم التي نص عليها الدستور، مبيناً أهمية أن يسلم النفط المستخرج إلى السلطات الاتحادية ويكون تصدير النفط حصرياً من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة «سومو». كما شدد رئيس الوزراء على أهمية استكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الإقليم والإسراع في إطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين، وأن تخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي.
وتوترت العلاقات بين الحكومة المركزية في بغداد والإقليم، الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ عام 1991، بعد إصرار الإقليم على إجراء استفتاء الانفصال عن العراق في 25 سبتمبر الماضي. وعقب إجراء الاستفتاء، اتجهت العلاقة بين الجانبين إلى حد المواجهة العسكرية، حيث حركت بغداد قواتها شمالًا، ونجحت باستعادة السيطرة على كركوك الغنية بالنفط، التي كانت تخضع حتى أكتوبر الماضي لسيطرة قوات البيشمركة الكردية، منذ يونيو 2014. وفي السياق، يزور بارزاني طهران اليوم الأحد، على رأس وفد كردي يضم نائبه قباد طالباني. وذكرت القنصلية الإيرانية في أربيل، أمس، أن الزيارة تهدف لتبادل الآراء بشأن القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، متوقعة أن تسفر عن «نتائج إيجابية».
من جانب آخر، أعلن رئيس البرلمان العراقي، تأجيل جلسة لحسم موعد الانتخابات التشريعية، إلى الغد، بعد فشل الأطراف السياسية في التوصل إلى اتفاق بجلسة أمس التي شهدت انقسامات حادة. وانسحب تحالف القوى السنية من الجلسة المخصصة لحسم موعد الانتخابات التشريعية «بانتظار قرار المحكمة الاتحادية»، فيما هدد نواب «التحالف الوطني» بالانسحاب إذا جرى التصويت سراً على الموعد. وعقدت جلسة أمس وسط انقسام حاد بين نواب القوى السنية والأكراد من جهة، وقوى التحالف الوطني الحاكم من جهة أخرى، بشأن موعد الانتخابات الذي حدده العبادي في 12 مايو المقبل. وبدأت الجلسة متأخرة عن موعدها بأكثر من ساعة، بسبب الخلافات بين الكتل السياسية. ورفض النواب حضور الجلسة، وبقوا خارج قاعة البرلمان التي كانت فارغة في الوقت المقرر للجلسة، لكنهم تراجعوا في وقت لاحق. وقالت مصادر نيابية عراقية إن البرلمان والحكومة طلبا من المحكمة الاتحادية، البت في أحقية البرلمان في تغيير موعد الانتخابات التشريعية، المتوقع إجراؤها في مايو المقبل.
ويضغط العبادي، الذي يسعى لإعادة انتخابه، من أجل إجراء الانتخابات في الموعد ذاته، مقابل سعى قوى سياسية أخرى إلى تأجيل موعد الانتخابات، من أجل السماح لمئات الآلاف من النازحين بالعودة إلى ديارهم للمشاركة في التصويت.
على صعيد اخر
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
كشف خفايا جديدة عن اغتيالات الموساد التي طالت عربا وأجانب
وجاء فيه
 
كشفت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية عن مفاجأة من العيار الثقيل باستعراض كتاب للصحفي رونين بيرغمان، يكشف حجم الاغتيالات التي نفذها جهاز المخابرات الإسرائيلي منذ نشأته.
 
ويقول الكاتب الإسرائيلي في مؤلفه بعنوان "حرب الظل.. التاريخ الخفي لاغتيالات الموساد الإسرائيلي": "نحن نتحدث عن 3000 على الأقل من الضحايا، بمن فيهم أبرياء سقطوا خطأ خلال تصفية المستهدفين".
 
"الكثير من الشخصيات العالمية الفاعلة قد نجح الموساد في اغتيالها، ومنهم عالم ألماني كان يعمل في تطوير برنامج للصواريخ في مصر وهو، هاينز كروغ.
 
عالم الصواريخ الألماني، اختطف على أيدي عملاء للموساد من ميونيخ بسبب عمله في هذا المجال مع مصر التي كانت في حالة حرب مع إسرائيل، كما اغتال الموساد قياديين فلسطينيين في منظمة حماس.
وذكرت الصحيفة الألمانية أن بين من اغتالهم الموساد أدولف إيخمان أحد المسئولين الكبار في الرايخ الثالث، وضابط في القوات الخاصة الألمانية المعروفة بقوات العاصفة سنة 1960 في بوينس آيرس، وكيف سممت المخابرات الإسرائيلية في عام 1978 القيادي الفلسطيني فادي حداد بمعجون أسنان أعد خصيصا لهذا الهدف.
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=53008
عدد المشـاهدات 1059   تاريخ الإضافـة 22/01/2018 - 09:20   آخـر تحديـث 20/03/2024 - 23:07   رقم المحتـوى 53008
 
محتـويات مشـابهة
المحكمة الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين وتعده موافقا للدستور
ديالى تعطل الدوام في المدارس ليوم الاثنين
الحكيم ما تجري اليوم من مجازر وحشية في غزة خير مثال على جريمة إبادة جماعية
بكين تجري اليوم مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي
المحكمة الاتحادية تنظر اليوم في دعوى ضد بقاء القوات الأمريكية في العراق
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا