16/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 23-1-2018
الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 23-1-2018
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد  - سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم  الثلاثاء  عدد من القضايا المهمة التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية  وخاصة العراق  فقد نشرت صحيفة الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
( البرلمان يعلن التزامه.. وكردستان تقبل بشروط بغداد العشرة
(«الاتحادية»: الانتخابات العراقية في موعدها 12 مايو
وجاء فيه
حسمت المحكمة العليا الاتحادية في العراق أمس، الجدل بشأن موعد الانتخابات التشريعية التي يفترض أن تجري في 12 مايو المقبل، ورفضت تأجيلها وفقا لمطالب نواب أكراد وسنة، وأعلن رئيس مجلس النواب العراقي عقب قرار الاتحادية أن الموعد المحدد للانتخابات أصبح ملزما للبرلمان، وسط مساعي كتل سياسية إلى فصل الانتخابات البرلمانية عن المحلية، في حين أكد مصدر في مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني الذي زار بغداد على رأس وفد حكومي، وافق على الشروط العشرة التي فرضتها العاصمة على أربيل لعودة العلاقة بين المركز والإقليم إلى طبيعتها.
وقال المتحدث الرسمي باسم المحكمة الاتحادية العليا بالعراق إياس الساموك أمس، إن المحكمة أصدرت قرارا بوجوب التقيد بالمدة المحددة بالدستور العراقي لإجراء الانتخابات البرلمانية، وأوضح في بيان صحفي أن «المحكمة الاتحادية العليا أصدرت بالاتفاق قرارا تفسيرياً لأحكام الدستور، بناء على الطلب الوارد من مجلس النواب، وقضت فيه بوجوب التقيد بالمدة المحددة في الدستور لانتخاب أعضاء مجلس النواب الجديد وعدم جواز تغييرها» والتي حددتها الحكومة العراقية في 12 مايو المقبل.
واستبقت المحكمة الاتحادية العليا بقرارها أمس، اجتماعا للبرلمان مقرر اليوم للتصويت على موعد الانتخابات التشريعية.
وعلى الفور أكد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري أن «موعد الانتخابات المحدد في القانون، أصبح ملزما لنا بعد رد المحكمة الاتحادية». وشدد على تهيئة جميع الظروف والمستلزمات لأجراء الانتخابات وفق توقيتاتها الدستورية، وبحث خلال اجتماع ضم قادة الكتل السياسية لاحقا، المعوقات التي تعترض إقرار قانون الانتخابات. ودعا الجبوري جميع الكتل السياسية لتحمل مسؤولياتهم والتوافق على إقرار القوانين المهمة ومنها قانونا الانتخابات والموازنة العامة، مطالبا الحكومة بالالتزام بتعهداتها بشأن إعادة النازحين وتوفير الأجواء المناسبة لهم لضمان مشاركة الجميع في الانتخابات المقبلة.
كما رأى نائب رئيس البرلمان العراقي همام حمودي أن قرار المحكمة الاتحادية بإجراء الانتخابات التشريعية بموعدها أنهى جدل تأجيل العملية. وقال إن جدول أعمال جلسة اليوم الاثنين وما بعده، لن يتضمن أية مناقشة حول تأجيل الانتخابات بعد أن انتفت الحاجة إلى ذلك. 
 
وحول تطورات  الاحداث في سوريا
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
الجيش التركي دخل جيب عفرين الكردي في سوريا
وجاء فيه
 
أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم دخول قوات تركية إلى منطقة عفرين شمال سوريا أمس الاحد، في اليوم الثاني لهجوم تركي واسع يستهدف قوات كردية تعتبرها أنقرة «ارهابية» في إطار عملية «غصن الزيتون».
ونقلت وكالة دوغان عن يلديريم ان قوات تركية دخلت في الساعة 11,05 (08,05 ت غ) إلى منطقة عفرين التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية، انطلاقا من بلدة غول بابا الحدودية. واضافت دوغان ان القوات التركية التي لم تحدد عديدها تتقدم إلى جانب قوات من المعارضة المسلحة تدعمها أنقرة. ونشرت الوكالة صور دبابات ومدرعات تتقدم على أرض عشبية.
وبدأت القوات التركية السبت حملة عسكرية واسعة لطرد القوات الكردية من عفرين واستهدفت عشرات الاهداف بالمدفعية والغارات الجوية. ويشكل اعلان يلديريم اول تأكيد رسمي على مشاركة قوات تركية برية في العملية على الاراضي السورية. 
ونقلت قناة «خبر ترك» التلفزيونية التركية عن يلدريم قوله إن عملية عفرين ستنفذ على 4 مراحل وسيتم تشكيل منطقة آمنة بعمق 30 كيلو متر. وقال رئيس الوزراء التركي إن تركيا متفقة مع روسيا في جميع المواضيع، مؤكداً أن الولايات المتحدة لم تصدر موقفا معارضا لعملية عفرين حتى الآن. وأضاف يلدريم أن أنقرة أبلغت الحكومة السورية عن عملية عفرين بواسطة روسيا وإيران، مؤكداً أن العملية لن تؤثر على مفاوضات أستانا وسوتشي.
وأكدت رئاسة الأركان التركية، أن عملية «غصن الزيتون» مستمرة كما هو مخطط لها، وقالت إن الجيش التركي قصف حتى الآن 153 هدفا عسكريا في إطار عملية عفرين شمال سوريا.
ودعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث الأوضاع في سوريا على خلفية العملية العسكرية التركية في عفرين. وقال لو دريان: «فرنسا تدعو مجلس الأمن لعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن، لبحث الوضع في الغوطة وادلب وعفرين»، مشيرا إلى أنه تحدث بهذا الشأن صباح امس مع نظيره التركي.
وتجري تركيا حاليا «عملية غصن الزيتون» العسكرية، التي تستهدف حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية وقوات سوريا الديمقراطية وتنظيم «داعش» في عفرين. وتؤكد أنقرة أنها تدير عمليتها بالاتساق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب وحق الدفاع عن النفس المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات من الجيش السوري تحاصر مجموعة كبيرة من مسلحي «النصرة» شرقي محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وأن الجيش السوري استعاد مطار أبو الضهور بالكامل.
وأضافت أن «قوات تابعة للجيش السوري بقيادة العميد سهيل الحسن، التقت على طريق حماة حلب بوحدات أخرى من الجيش في منطقة خربة الغجر ورسم الحرمل، وأطبقت بذلك الحصار على مجموعة كبيرة من عناصر التنظيم الإرهابي في الجزء الشرقي من محافظة إدلب».
وذكرت أنه «ونتيجة للعمليات الهجومية، أجبرت القوات السورية مسلحي النصرة على الفرار من أراضي مطار أبو الضهور الذي كان تحت سيطرة المسلحين منذ أيلول 2015». 
من جانبه، أعلن الجيش السوري سيطرته على مطار أبو الضهور العسكري، ثاني أكبر قاعدة عسكرية، بريف إدلب. وذكر بيان للقيادة العامة للجيش والقوات المسلحة، أمس «بعد سلسلة من العمليات النوعية أنجزت وحدات من قواتنا المسلحة بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة عملياتها العسكرية بنجاح، وسيطرت على مطار أبو الضهور العسكري في ريف إدلب الجنوبي الشرقي». وأوضح البيان أن «وحدات الهندسة تقوم بتفكيك وإزالة الألغام والمفخخات والعبوات الناسفة التي زرعها الإرهابيون في المنطقة».
وأضاف البيان أن «مطار أبو الضهور يعد ثاني أكبر قاعدة عسكرية شمال سوريا، وله أهمية إستراتيجية كبيرة؛ كونه يقع بين محافظات حلب، وحماة، وإدلب، وتأتي أهمية هذا الإنجاز من كونه تتويجا لتحرير 300 بلدة وقرية في أرياف حماة وإدلب وحلب، وحصار تنظيم «داعش» الإرهابي في المنطقة الواقعة بين خناصر وأبو الضهور والسعن والحمرة وتأمين طريق رئيسي ثان بين حماة وحلب إضافة إلى طريق خناصر». ولفت البيان إلى أن «الأعمال القتالية التي خاضتها وحداتنا المقاتلة أدت إلى تدمير وحدات النخبة من التنظيمات الإرهابية لما يسمى تنظيم جبهة النصرة، والفصائل المرتبطة بها، وشكلت ضربة قاصمة لها ولداعميها الإقليميين والدوليين».
 
وفي الشأن الايراني
نشرت صحيفة الوطن الكويتية
العنوان التالي
( نائب ترامب: الاتفاق النووي مع إيران.. كارثة)

وجاء فيه

أكد نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، الاثنين، في خطاب ألقاه أمام البرلمان الإسرائيلي أن الولايات المتحدة «لن تسمح أبدا» لإيران بحيازة سلاح نووي.

وقال بنس «لدي وعد رسمي لاسرائيل، ولكل الشرق الاوسط والعالم الولايات المتحدة لن تسمح ابدا لايران بحيازة سلاح نووي» قبل ان يصفق له النواب الإسرائيليون.

وعارضت اسرائيل بشدة الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه في عام 2015، والذي وقعته ايران مع روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وبريطانيا، وحظي بدعم من ادارة باراك اوباما، وانتقد دونالد ترامب بشدة هذا الاتفاق، متهما طهران بعدم الالتزام بها.

وأكد بنس الاثنين في خطابه ان «الاتفاق النووي مع ايران هو كارثة والولايات المتحدة الأميركية لن تصادق بعد الآن على هذا الاتفاق الخاطئ».

وتابع «ما لم يتم تصحيح الاتفاق النووي الايراني، قال الرئيس ترامب ان الولايات المتحدة ستنسحب فورا من الاتفاق النووي الايراني
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=53038
عدد المشـاهدات 831   تاريخ الإضافـة 23/01/2018 - 10:31   آخـر تحديـث 10/04/2024 - 17:41   رقم المحتـوى 53038
 
محتـويات مشـابهة
غدا الثلاثاء.. منتخبنا الاولمبي يستهل مشواره في نهائيات آسيا بمواجهة تايلاند
المحكمة الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين وتعده موافقا للدستور
الحكيم ما تجري اليوم من مجازر وحشية في غزة خير مثال على جريمة إبادة جماعية
بكين تجري اليوم مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي
المحكمة الاتحادية تنظر اليوم في دعوى ضد بقاء القوات الأمريكية في العراق
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا