16/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 20-3-2018
الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 20-3-2018
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء عدد من القضايا المهمة  التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق فقد نشرت صحيفة  الاتحاد الاماراتية
العنوان التالي
( تركمان وعرب كركوك يهددون باحتجاجات.. ومطاردة «داعش» بديالى

مساع أميركية لإعادة البيشمركة لـ«المتنازع عليها)»

كشف المتحدث باسم العشائر العربية في نينوى شمال العراق مزاحم الحويت أمس، عن جهود أميركية لتشكيل «إدارة مشتركة» للمناطق المتنازع عليها، بمشاركة القوات العراقية وقوات البيشمركة الكردية، ما يعيد الأكراد لمناطق استعادت بغداد سيطرتها السيادية عليها، ولوح عرب وتركمان كركوك «المتنازع عليها» بإشعال الاحتجاجات في حال عادت القوات الكردية للمحافظة. في حين انطلقت عملية عسكرية لتعقب خلايا تنظيم «داعش» شرق بعقوبة بمحافظة ديالى.
وقال الحويت أمس، إن «وفداً أميركياً رفيع المستوى سيزور بغداد وأربيل للاتفاق على صيغة لتلك الإدارة تؤمن إعادة نشر قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها إلى جانب القوات الاتحادية»، مشيراً إلى أن واشنطن «أبلغت العشائر العربية بذلك».
وأضاف أن انسحاب البيشمركة من تلك المناطق «أدى إلى إعادة نسبة كبيرة من الدواعش أكثرهم بغطاء ميليشيات الحشد الشعبي، حتى باتت تشكل تهديدا كبيرا على المكونات الدينية فيها وتفتح الباب لعودة العنف الطائفي».
من جهته، لوح أحد قادة العشائر العربية في كركوك عبد الرحمن منشد العاصي باحتجاجات شعبية في حال إعادة التعاون مع الأجهزه الأمنية الكردية في كركوك، أو إعادة هذه القوات إليها، وأكد أن الملف الأمني في كركوك يجب أن يكون بيد الحكومة المركزية ولا يمكن إعادة الأمور لمرحلة ما قبل تطبيق خطة فرض القانون.
وقال إن «الشباب العربي في كركوك قد يضطر للاحتجاج على محاولات ومطالبات ومخططات إعادة التعاون مع الأجهزة القمعية (الأسايش، والبيشمركة) المرتبطة بالحزبين الكرديين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيين إلى محافظتنا ومدينة كركوك بشكل خاص»، بعد أن تم إخراجها من قبل الجيش العراقي والقطعات المشتركة في 16 أكتوبر 2017. ...
من جانب اخر
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
( أردوغان: مستمرون في سوريا وسندخل سنجار بالعراق)

وجاء فيه
تواصل وحدات الاقتحام في الجيش السوري تقدمها وعملياتها في عمق الغوطة الشرقية، في الوقت الذي تعمل فيه على تأمين خروج آمن للمدنيين عبر المعابر التي وفرتها الدولة السورية، وبعد تمكنها من استعادة السيطرة الكاملة على بلدتي سقبا وكفر بطنا، أصبح ما يقارب من 80% من مساحة المناطق التي كانت تحت سيطرة الجماعات المسلحة قبل بدء معركة الغوطة بيد الجيش السوري. وبحسب «الوطن» السورية فإن معركة غوطة دمشق الشرقية باتت في نهايتها مع «التقدم المتسارع للجيش السوري هناك واستعادته ما يزيد على 80 بالمئة منها»، بالترافق مع تأمين وحداته للأهالي في منازلهم داخل أحياء بلدتي سقبا وكفر بطنا. وأضافت أنه في «ظل الاكتساح المتسارع من قبل الجيش لمعاقل التنظيمات الإرهابية وحلفائها من الميليشيات المسلحة، ترددت أنباء عن طلب هؤلاء الخروج إلى الشمال السوري». وذكرت مصادر أهلية لـ»الوطن»، أن «المسلحين فرّوا من بلدة سقبا باتجاه حزة وزملكا وعربين» بعد دخول الجيش إليها، في حين «لم يغادر الأهالي بلدتهم» مع دخول الجيش. ووفقا لـ»الوطن»، فقد ترددت أنباء عن أن ميليشيات «فيلق الرحمن» و»أحرار الشام» طالبت بالخروج إلى الشمال السوري حيث مجموعات عملية «درع الفرات» وأن مسلحي «جبهة النصرة» الإرهابية طالبوا بالخروج إلى إدلب، في الوقت الذي استعاد الجيش السوري فيه مدرسة الفارابي شمال بلدة الريحان، وتل كردي، إضافة إلى مساحة واسعة من المزارع شمال شرق البلدة. من جهتها، أفادت مصادر إعلامية معارضة، بأن «حالة من الهدوء الحذر سادت أمس الأول في الغوطة الشرقية، التي أصبحت القوات الحكومية السورية تسيطر على 83 بالمئة من مساحتها»، بحسب ما ذكرت «الوطن». وكشفت تلك المصادر، أن هذا الهدوء يأتي في «انتظار الوصول إلى الإعلان عن الاتفاق الذي من المفترض أنه جرى التوصل إليه بين «فيلق الرحمن» والجانب الروسي، لإخراج مقاتلي الفيلق إلى الشمال السوري». وكانت وكالة «سانا» أفادت بسيطرة الجيش السوري عل بلدتي سقبا وكفر بطنا وأشارت إلى أن وحدات الجيش تعمل على تأمين الأهالي في منازلهم داخل أحياء البلدتين في حين بدأ عناصر الهندسة بتطهير وتمشيط الشوارع والأبنية وشبكة الأنفاق التي عثروا عليها «حيث كان الإرهابيون يتحركون عبرها وينقلون الأسلحة والذخيرة إلى مجموعاتهم على خطوط الاشتباك».
وفي حين يطوق الجيش السوري مدينة حرستا بشكل كامل، أفاد موقع «مراسلون» السوري نقلا عن مصادر عسكرية أن الجيش السوري أعطى مسلحي حرستا مهلة معينة للإنسحاب من البلدة.
وأفاد المركز الروسي للمصالحة في سوريا بأن أكثر من 3500 مدني خرجوا منذ صباح أمس الاثنين من بلدات وقرى الغوطة الشرقية عبر معبر حمورية الإنساني. وقال فلاديمير زولوتوخين الناطق باسم المركز: «غادر أكثر من 3500 شخص الغوطة الشرقية عبر حاجز حمورية منذ صباح الاثنين، وتم إطعام أكثر من 2500 شخص منهم حتى الآن».
في السياق، دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الأمم المتحدة إلى نشر مراقبين دوليين فورا في الغوطة الشرقية لدمشق حال استخدمت روسيا مجددا حق النقض (فيتو) لعرقلة قرارات مجلس الأمن بشأن وقف «الاعدامات الانتقامية» بالمنطقة. جاء ذلك في تقرير للمنظمة الحقوقية الدولية (مقرها نيويورك)، حول الهجمات المتواصلة للجيش السوري على الغوطة الشرقية.
وقالت المنظمة: «إذا استخدمت روسيا حق النقض ثانية ضد عمل المجلس، على الجمعية العامة للأمم المتحدة الدعوة إلى نشر مراقبين بشكل فوري لمنع الإعدامات الانتقامية». وأضافت: «على مجلس الأمن المطالبة بشكل عاجل بمنح فريق مراقبة أممي إمكانية الوصول الفوري إلى مناطق الغوطة الشرقية الخاضعة الآن لسيطرة الحكومة السورية لتوثيق أي جرائم ارتُكبت بالفعل».
وأوضحت أن نشر فرق مراقبة أممية «يردع أي انتهاكات أخرى نظرا لوجود مخاوف كبيرة حيال معاملة سكان الغوطة الشرقية الذين يتم نقلهم إلى مناطق أخرى».
وكشفت «هيومن راتيس»، أمس الإثنين، عن وجود أدلة على استخدام العملية العسكرية السورية - الروسية في الغوطة الشرقية أسلحة محظورة دوليا، منها الذخائر العنقودية والأسلحة الحارقة والأسلحة الكيميائية. وتابعت المنظمة: «منذ تشرين الثاني 2012، وثقت هيومن رايتس ووتش أضرارا بالمدنيين ناتجة عن استخدام الحكومة السورية أسلحة حارقة ملقاة جوا، يُمنع استخدامها بموجب البروتوكول 3 من اتفاقية حظر أو تقييد استعمال أسلحة تقليدية معينة (لم تصادق عليها سوريا)». ولفتت إلى أن هذه النوعية من الأسلحة «المحظورة» تم استخدامها في قصف مناطق مدنية في حمورية بريف دمشق، والغوطة الشرقية في آذار الجاري».
في سياق آخر، تقوم القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها بعمليات تمشيط في مدينة عفرين، غداة دخولها اليها موجهة ضربة قاصمة للمقاتلين الأكراد من شأنها أن تعيد توزيع خارطة النفوذ في سوريا. وندد معارضون سوريون وأكراد أمس الاثنين بأعمال النهب «المسيئة» و»المقيتة» التي تشهدها عفرين منذ دخول المسلحين بحماية الجيش التركي الذين يأخذون مواد غذائية والكترونية ودراجات نارية وحتى سيارات من شوارع المدينة والمحال.
ولليوم الثاني على التوالي، تستمر عمليات النهب داخل عفرين، وفق ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس في المدينة. وفور دخولهم الى عفرين التي بدت الأحد شبه خالية من سكانها، عمد مقاتلون موالون لأنقرة إلى أخذ مواد غذائية وأجهزة الكترونية وبطانيات وسلع أخرى من المحال والمنازل ونقلها في شاحنات. وتحدث المرصد السوري عن «فوضى عارمة» داخل مدينة عفرين مع استمرار عمليات النهب التي تطال أيضاً قرى في ريفها.
وفي الشأن الليبي
نشرت صحيفة الوطن الكويتية
العنوان التالي
سيف الإسلام القذافي يرشح نفسه لانتخابات الرئاسة الليبية))

وجاء فيه
أعلن أيمن بوراس، المكلف بالبرنامج السياسي والإصلاحي لسيف الإسلام القذافي، خلال مؤتمر صحفي في تونس ترشح نجل القذافي للانتخابات الرئاسية المقبلة في ليبيا.

وأكد بوراس أن "سيف الإسلام القذافي من خلال ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة لا يطمح إلى السلطة بمفهومها التقليدي بل إلى إنقاذ بلاده".

وقال إن "أيادي سيف الإسلام القذافي ممدودة لكل من يريد الخير لليبيا محلياً وإقليمياً ودولياً". وأضاف أن "البرنامج الإصلاحي لنجل القذافي يتضمن رؤية سياسية وأمنية واجتماعية متكاملة لليبيا".

يُذكر أن سيف الإسلام القذافي لم يخرج إلى العلن منذ أن أُعلن عن إطلاق سراحه من سجنه بمدينة الزنتان، جنوب مدينة طرابلس في يونيو/حزيران 2017، حيث كان معتقلاً منذ عام 2011.

ولا توجد حتى الآن أية معلومات مؤكدة عن مكان وجوده، إلا أن أشخاصاً قدموا أنفسهم على أنهم مقربين منه، وتحدثوا باسمه في أكثر من مناسبة لوسائل الإعلام.

يذكر أن سيف الإسلام من مواليد 5 يونيو/حزيران 1972، وقد وُلد في باب العزيزية بطرابلس حيث كانت تقيم أسرة العقيد الراحل. وهو الابن الأول للقذافي من زوجته الثانية السيدة صفية فركاش، ولسيف الإسلام القذافي 6 أشقاء من بينهم أخت واحدة
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=55338
عدد المشـاهدات 1060   تاريخ الإضافـة 20/03/2018 - 09:24   آخـر تحديـث 29/03/2024 - 03:44   رقم المحتـوى 55338
 
محتـويات مشـابهة
غدا الثلاثاء.. منتخبنا الاولمبي يستهل مشواره في نهائيات آسيا بمواجهة تايلاند
المحكمة الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين وتعده موافقا للدستور
الحكيم ما تجري اليوم من مجازر وحشية في غزة خير مثال على جريمة إبادة جماعية
بكين تجري اليوم مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي
المحكمة الاتحادية تنظر اليوم في دعوى ضد بقاء القوات الأمريكية في العراق
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا