29/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الصحف العربية الصادرة اليوم السبت المصادف 21-4-2018
الصحف العربية الصادرة اليوم السبت المصادف 21-4-2018
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم السبت عدد من القضايا المهمة  التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية وخاصة العراق فقد نشرت صحيفة  الدستور الاردنية
العنوان التالي
العـراق يتوعد بمواصلة قصف داعش في سوريا

وجاء فيه
أعلن العراق أن ضرباته التي بدأها الخميس على مواقع لتنظيم داعش بسوريا ستستمر حتى القضاء على وجوده قرب الحدود، وبالتنسيق مع النظام السوري. كما أكد التحالف الدولي أن القصف تم بناء على معلوماته الاستخباراتية.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة بالعراق اللواء يحيى رسول إن الضربات التي نفذتها طائرات عراقية من نوع «أف 16» تمت بتنسيق مع النظام السوري، وإنها ستستمر طالما استمر وجود تنظيم داعش في المنطقة الحدودية، وهو ما يعتبره العراق تهديدا لأمنه الداخلي.
وأوضح كذلك أن الضربة كانت موفقة واستهدفت مواقع يستخدمها التنظيم لتفخيخ السيارات وتصنيع العبوات في منطقة الشدادي التابعة للبوكمال السورية قبالة مدينة القائم العراقية.
وبدورها، كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية عن عزم القوات الجوية تنفيذ غارات أخرى على مواقع التنظيم في سوريا خلال الأيام المقبلة، استنادا إلى «معلومات استخباراتية مرتبطة بالغرفة الرباعية المشكلة من سوريا والعراق وروسيا وإيران».
ويأتي ذلك بعد إعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي أن طائرات عراقية نفذت ضربات «مميتة» ضد مواقع تنظيم داعش بسوريا، وقال للصحفيين «كان هناك تواصل مع الجانب السوري ومع الجانب الروسي في هذا الإطار.. ونريد من الجميع أن يساندونا».
ومن جانبه، قال التحالف الدولي إن الضربة العراقية تمت بناء على معلومات استخباراتية قدمها إلى بغداد، مضيفا أنها استهدفت منطقة حجين بريف دير الزور على بعد نحو 50 كلم من الحدود، وأن قيادة العمليات المشتركة خططت لها ونفذتها.
وقال مستشار الأمن الوطني رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض إن تنظيم داعش انهزم في العراق ولن يعود، مضيفا أن الظروف التي أسهمت في نشأة التنظيم لن تتكرر وأنه في حال تكرار تلك الظروف فإن التنظيم سيُهزم مرة أخرى، على حد قوله.
في المقابل، أشارت تقارير صحفية -نقلا عن مصادر استخبارية عراقية- أن تنظيم داعش ما زال موجودا في مناطق محددة داخل العراق، وأن نحو ثلاثة آلاف مسلح من التنظيم ينتشرون في مناطق معظمها لا تسيطر عليها الحكومة بالكامل.
وقبل نحو عام، حاول الحشد الشعبي التقدم إلى تلك المنطقة السورية عقب سيطرته مع القوات العراقية على مدينة القائم، لكن التحالف الدولي استهدف الحشد تزامنا مع تمركز قوات أميركية برية بالمنطقة مما دفع الحشد للتراجع على الفور.
في غضون ذلك
نشرت صحيفة البيان الاماراتية
العنوان التالي
( دعوات لاستراتيجية عربية مشتركة في مكافحة الارهاب )
وجاء فيه
شدّد خبراء مصريون على ضرورة اتفاق الدول العربية على استراتيجيات عامة ومشتركة لمكافحة الإرهاب ومواجهة الدول الداعمة له بصورة مباشرة.
وذلك من خلال البناء على الجهود التي تقوم بها الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب والمقاطعة لقطر، واستثمار تلك الجهود من أجل تعزيزها وتوسعتها لتشمل الدول الداعية لمكافحة الإرهاب كافة، من أجل التصدي لمختلف الدول التي تدعم وتساند الإرهاب وتعطي لهم الملاذ والمأوى الآمنين.
وذلك في ظل الزخم الدائر حول القمة العربية ونتائجها، والاتصالات المختلفة المتواصلة بين قادة الدول العربية وبعضهم بعضاً التي تكون «مواجهة الإرهاب» المحور الرئيسي فيها.
ودعا مستشار مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية، السفير أشرف حربي، الدول الداعية لمكافحة الإرهاب إلى اتخاذ آليات تطبيقية لقمع جذور الإرهاب من أراضيها، عن طريق إنشاء برنامج مشترك بين الأجهزة الأمنية والتعليمية والإعلامية في الدول العربية كافة لتوعية الشباب والمجتمع بمخاطر الإرهاب الدنيء، بالإضافة إلى دور رجال الدين بالمساجد والكنائس في التوعية بكيفية نمو الإرهاب وطريقة القضاء عليه ومواجهته والتصدي له.
وأضاف حربي، في تصريحات لـ«البيان»، أن على الدول العربية أيضاً تطبيق آلية عربية مشتركة تشمل الدول المكافحة للإرهاب كافة للقيام بحملات مضادة للدول الممولة للتنظيمات الإرهابية، ووضع استراتيجية محددة مشتركة لاقتلاع جذور الإرهاب.
وأكد أن دولة قطر هي إحدى الدول الممولة للجماعات الإرهابية، بالإضافة إلى دولة تركيا التي تمول عناصر وجماعات إرهابية لإثارة التوترات في سوريا بصفة خاصة.
وفي السياق، أفاد خبير العلاقات الدولية الدكتور سعيد اللاوندي بأنه من الضروري أن تتم عمليات مكافحة الإرهاب بصورة عالمية؛ من خلال التعاون المشترك بين الدول العربية والدول الكبرى.
وذلك لأن الإرهاب بكل أشكاله يروّع جميع الشعوب «فهو لا حدود له»، مشيراً إلى أن الدول العربية تتلقى ضربات مُوجعة وعديدة من الدول الممولة للإرهاب، لذلك يجب محاولة الوصول لآليات مشتركة من شأنها مواجهة هذه الدول وردع العمليات الإرهابية.
وأوضح في تصريحات لـ«البيان» أن دولة قطر من أولى الدول الداعمة للتنظيمات الإرهابية، كما أنها تحاول تحسين علاقتها مع رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب لتحتمي به ولعدم محاسبة المجتمع الدولي لها
من جانب اخر
نشرت صحيفة الوطن الكويتية
العنوان التالي
( أمريكا لروسيا: إزالة القلق بشأن الانتخابات والأسلحة الكيماوية.. لتحسين العلاقات)
وجاء فيه
قال البيت الأبيض أن مستشاره للأمن القومي جون بولتون، أبلغ السفير الروسي، بأن تحسن العلاقات بين البلدين يستلزم إزالة بواعث القلق لدى الولايات المتحدة فيما يتعلق بالتدخل في انتخاباتها، وبهجوم كيماوي وقع ببريطانيا، وكذلك المواقف في سوريا وأوكرانيا.

وذكرت الإدارة الأمريكية في بيان، أن الاجتماع الذي انعقد أمس الخميس كان الأول بين بولتون، الذي بدأ عمله بالبيت الأبيض هذا الشهر، والسفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف.

وقال بولتون، إن تحسن العلاقات أمر في صالح البلدين لكن يتعين على روسيا أن تعالج أثر المزاعم التي ثارت عن تدخلها في الانتخابات الأمريكية عام 2018 وتسميمها جاسوساً روسياً سابقاً في بريطانيا. ونفت روسيا كلا الأمرين.

وجاء في البيان أن الولايات المتحدة لديها أيضاً ما يبعث على القلق بشأن الوضع في سوريا حيث أدى الدعم العسكري الروسي إلى ترجيح كفة الحكومة السورية، وبشأن الوضع في أوكرانيا حيث تدعم روسيا الانفصاليين
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=56204
عدد المشـاهدات 844   تاريخ الإضافـة 21/04/2018 - 10:16   آخـر تحديـث 21/03/2024 - 12:03   رقم المحتـوى 56204
 
محتـويات مشـابهة
اليوم.. العراق بمواجهة الفلبين لضمان التأهل للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم
اليوم.. وقف إطلاق النار في غزة على طاولة مجلس الأمن
اليوم الـ170 للحرب.. غارات عنيفة على خان يونس واستمرار حصار مستشفى الشفاء
غوتيريش يزور اليوم حدود غزة ويلتقي عمال الإغاثة برفح
منتخب الشباب يواجه نظيره الاسترالي اليوم ضمن منافسات غرب اسيا
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا