28/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الصحف العربية الصادرة اليوم الاربعاء المصادف 16-5-2018
الصحف العربية الصادرة اليوم الاربعاء المصادف 16-5-2018
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الاربعاء عدد من القضايا المهمة  التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية  وخاصة العراق  فقد نشرت
 
صحيفة  الوطن الكويتية
العنوان التالي
(حزبان كرديان يتصدران الانتخابات العراقية في كركوك ودهوك)
وجاء فيه
تصدّر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في كركوك، شمال العراق، بينما تصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني نتائج دهوك، التابعة لإقليم الشمال.

وقالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، يوم الثلاثاء، إن حزب التحالف العربي جاء في المرتبة الثانية في كركوك، ومن ثم جبهة تركمان كركوك في المرتبة الثالثة.

وأضافت المفوضية، في بيان، أن حزب “الاتحاد الإسلامي الكردستاني” حلَّ ثانيًا في دهوك، والتحالف من أجل العدالة والتنمية ثالثًا”.

وبذلك يكتمل إعلان النتائج الأولية في كل محافظات البلاد الـ18 للانتخابات البرلمانية.

والاتحاد الوطني الكردستاني، الذي تصدر أيضًا في محافظة السليمانية، والديمقراطي الكردستاني الذي تصدر أيضًا في أربيل، هما الحزبان الحاكمان في إقليم الشمال.

ويأتي إعلان النتائج في محافظة كركوك، وسط احتجاجات واسعة من التركمان والعرب على مدى اليومين الماضيين، مطالبين بإعادة عدّ وفرز الأصوات يدويًا.

واتهم مسؤولون عرب وتركمان الحزب الكردي بتزوير النتائج، عبر برمجة الأجهزة الخاصة بالاقتراع الإلكتروني، لإعطاء نتائج محددة مسبقًا لصالحه، وهو ما ينفيه الحزب.

وعلى مدى اليومين الماضيين، أعلنت مفوضية الانتخابات النتائج الأولية لعملية الاقتراع، والتي أظهرت تقدم تحالف “سائرون”، بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، في محافظات ذات كثافة سكانية شيعية وسط وجنوب البلاد، وهي: بغداد، وواسط، والمثنى، وذي قار، والنجف، وميسان.

فيما تصدّر ائتلاف الفتح الذي يتكون من أذرع سياسية لفصائل الحشد الشعبي، برئاسة هادي العامري، النتائج في أربع محافظات أخرى ذات غالبية شيعية، هي: بابل، وكربلاء، والبصرة والديوانية.

ورغم المؤشرات التي ذهبت إلى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الشيعي الأوفر حظًا في هذه الانتخابات، إلا أن الأخير تصدر النتائج في محافظة نينوى فقط، وهي ذات غالبية سُنية.

بينما تصدّر تحالف “قلعة الجماهير الوطنية” بزعامة السياسي السُّني، وعضو البرلمان الحالي قتيبة الجبوري، في محافظة صلاح الدين.

وتقدم كلٌّ من تحالف القرار العراقي، بزعامة نائب رئيس الجمهورية، الزعيم السُّني أسامة النجيفي، في محافظة ديالى، وقائمة الأنبار هويتنا، في محافظة الأنبار بزعامة المحافظ محمد الحلبوسي.

والانتخابات البرلمانية، التي جرت يوم السبت، هي الأولى التي تُجرى في البلاد، بعد هزيمة تنظيم “داعش” نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق العام 2011.

وتنافس في الانتخابات العراقية 7376 مرشحًا يمثلون 320 حزبًا وائتلافًا وقائمة على 329 مقعدًا في البرلمان، الذي يتولّى انتخاب رئيسي الجمهورية والوزراء تمهيدًا لتشكيل الحكومة المقبلة.
وفي الشأن الفلسطيني
نشرت صحيفة البيان الاماراتية
العنوان التالي
( صفعة دبلوماسية لاسرائيل وامريكا في مراسم افتتاح السفارة )
وجاء فيه
افتتحت الولايات المتحدة رسمياً سفارتها لدى إسرائيل، أمس، في القدس المحتلة، في مراسم شهدت صفعة دبلوماسية لإسرائيل بعد أن غاب معظم السفراء الأجانب عنها.
وقال السفير الأميركي ديفيد فريدمان في مراسم افتتاح السفارة التي حضرها وفد أميركي ومسؤولون إسرائيليون «نفتتح السفارة الأميركية في القدس».

وذكرت إسرائيل أن كل الدول التي لديها بعثات دبلوماسية، البالغ عددها 86، تلقت دعوة لحضور تلك المناسبة، وإن 33 أكدت الحضور. ومن بين الذين حضروا اللقاء مندوبون من غواتيمالا وباراغواي، اللتين ستفتتحان سفارتيهما في القدس المحتلة الشهر الحالي.

وحضر اجتماع بوزارة الخارجية للاحتفال بنقل السفارة، ممثلون من المجر ورومانيا وجمهورية التشيك، لكن لم يحضره أي ممثلين للدول الغربية في الاتحاد الأوروبي، ما يشير إلى انقسام داخل التكتل بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بخصوص القدس، وفق ما ذكرت وكالة رويترز. وفي كلمته أمام شخصيات بارزة، منها وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، وإيفانكا ابنة ترامب وزوجها جاريد كوشنر، بمقر وزارة الخارجية الإسرائيلية، حض رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الدول الأخرى على أن تحذو حذو واشنطن بعد أن وصف يوم أمس بـ«اليوم العظيم» قائلاً «تذكروا هذا اليوم».

وسبقه ترامب بالقول بأن يوم تدشين سفارة بلاده في القدس المحتلة يشكل «يوماً عظيماً لإسرائيل». وأكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مجدداً التزام الولايات المتحدة «بسلام عادل وشامل بين إسرائيل والفلسطينيين» متجاهلاً عشرات الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا أمس.
واعتبر الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة افتتاح السفارة يخلق مناخاً من «التحريض والإثارة وعدم الاستقرار» في حين اعتبرت منظمة التحرير أن الخطوة بمثابة «نكبة فلسطينية جديدة». وقالت عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة حنان عشراوي إن افتتاح السفارة الأميركية في القدس «نكبة جديدة تحل بالشعب الفلسطيني». واعتبرت عشراوي أن «هذا الإجراء الأحادي يدلل على سيطرة منطق القوة والعنجهية، وسحق كل ما هو قانوني وإنساني».
بدوره، اعتبر الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أن افتتاح السفارة الأميركية في القدس خطوة بالغة الخطورة، معتبراً أن الإدارة الأميركية لا تدرك أبعادها الحقيقية.
وفي السياق ذاته، أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني أن بلاده تعتبر قرار نقل السفارة منعدماً ولا أثر قانونياً له. وقال إن ذلك «يمثل خرقاً واضحاً لميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة». بدورها، أكدت الخارجية المصرية في بيان «دعم مصر الكامل للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها الحق في إنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية» كما ندد الأزهر بالخطوة، وقال إنها تمثل تحدياً لمشاعر مليار ونصف مليار مسلم.
دولياً، أكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الألمانية أنه لم يشارك أي ممثل ألماني في استقبال نتانياهو بمناسبة نقل السفارة الأميركية، بينما أكد ناطق باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن بريطانيا لا تعتزم نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس.
بدوره، أعرب الناطق باسم الرئاسة الروسية عن أن موسكو تخشى من تبعات القرار الأميركي. ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن ديمتري بيسكوف القول للصحافيين إن موسكو تخشى من أن يتسبب القرار في إثارة المزيد من التوترات في المنطقة.
من جهته، دعا اعترض الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان على القرار الأميركي بنقل السفارة إلى القدس قائلاً إنه «انتهاك للقانون الدولي وخصوصاً قرارات مجلس الأمن».
وفي سياق متصل
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
14 دولة في مجلس الأمن تعلن تضامنها مع الشعب الفلسطيني

وجاء فيه
أثار نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، والذي تزامن مع الذكرى الـ 70 لإعلان قيام دولة إسرائيل (الموافق يوم النكبة)، ردود فعل متباينة على الساحة الدولية. 
وقدمت رابطة علماء فلسطين في بيان لها مساء الاثنين خالص التعازي والمواساة إلى جميع أهالي الشهداء وذويهم الذين ارتقوا في مسيرات العودة الكبرى ورفض نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.
وقالت الرابطة في بيانها: أولاً: إننا نقدر عالياً مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار التي يقوم بها أبناء شعبنا لتثبيت حق العودة، وتثبيت ملكيتنا لهذه الأرض، وللتأكيد على أن هذا العدو الصهيوني ليس له أدنى حق في أرضنا هذه على الإطلاق.
ثانياً: نؤكد على أن ما جرى من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس؛ ما هو إلا خطوة استعمارية إجرامية من الولايات المتحدة الأمريكية ومن أيدها، لتعزيز بقاء هذا العدو على أرضنا، وزيادة مدة تدنسيه لها؛ ولكن الحقيقة سيزول هذا العدو الغاصب عنها ونسأل الله تعالى أن يكون ذلك قريبا.
ثالثاً: إننا نعتبر المطالبة بالحق، والسير إليه، وبذل النفس من أجله، مطلباً شرعياً أكدته الأدلة القاطعة في ديننا، فمن مات دون أرضه أو عرضه فهو شهيد.
رابعاً: نؤكد على وقوفنا نحن علماء فلسطين إلى جانب شعبنا، وأننا جزء منه، وأننا لن نترد في أن نكون في مقدمته، ونبذل كل ما نستطيع من أجل تعزيز قوة شعبنا ومطالبه المشروعة.
خامساً: إننا نطالب علماء الأمة أن يكونوا عند مسؤولياتهم في بيان الحق وواجب النصرة لهذا الشعب الذي يقدم الشهداء، ويحافظ على حقوق الأمة، ففلسطين ليست للفلسطينيين وحدهم، والأقصى ليس للفلسطينيين وحدهم؛ وإنما هو حق للمسلمين أجمعين.
سادساً: إننا نشد على أيدي فصائلنا المجاهدة البطلة التي تتفنن في مدافعة هذا العدو وقهره وإذلال جنده، فهذا الجندي الجبان لا يستطيع أن يدافع عن نفسه بل هو جبان مهزوم من داخله، جاء من بلاد أخرى، استوطن أرضاً غير أرضه، وهجَّر أهلها منها، وقتل المطالبين بحقوقهم فيها.
كما أكدت الرابطة في ختام بيانها على أن علماء فلسطين مع قضية شعبنا قلباً وقالباً، يدورون مع الحق فيها حيث دار.
روسيا.... أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن موقف موسكو السلبي من نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس. وقال خلال مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيره المصري سامح شكري: «نحن على قناعة بأنه لا تجوز إعادة النظر بمثل هذا الشكل الأحادي الجانب في الاتفاقيات التي تم تثبيتها في القرارات الدولية».
بريطانيا.... من جانبها جددت بريطانيا، أحد أقرب حلفاء الولايات المتحدة التأكيد على موقفها من نقل السفارة. وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في تصريحات صحفية: «قالت رئيسة الوزراء في ديسمبر، عند إعلان القرار لأول مرة، إننا نختلف مع قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل قبل التوصل لاتفاق نهائي بشأن وضع المدينة. مقر السفارة البريطانية في إسرائيل في تل أبيب وليس لدينا خطط لنقلها».
فرنسا.... أما الخارجية الفرنسية، فاعتبرت أن القرار الأمريكي «يتناقض مع أعراف القانون الدولي». ودعت فرنسا الأطراف إلى التحلي بالمسؤولية إزاء الوضع الراهن وتفادي مزيد من التصعيد على خلفية مقتل العشرات من الفلسطينيين في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي.
إيران.... بدوره وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف هذا اليوم بـ «يوم العار الكبير». وقال في تغريدة على موقع «تويتر»: «يذبح النظام الإسرائيلي العديد من الفلسطينيين بدم بارد، وهم يحتجون بأكبر سجن في الهواء الطلق، بينما يحتفل ترامب بنقل سفارته غير الشرعي ويتحرك المتعاونون معه من العرب لصرف الانتباه».
تركيا.... من جانبه، صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته للندن بأن «الولايات المتحدة بخطوتها الأخيرة اختارت أن تكون جزءا من المشكلة لا الحل، وخسرت دور الوساطة في عملية السلام».
كما اعتبر المتحدث باسم الحكومة التركية، نائب رئيس الوزراء بكر بوزداغ، أن هذه الخطوة ستزيد من «حالة عدم الاستقرار وغياب الثقة والأزمات والصراعات».
منظمة التعاون الإسلامي.... من جهتها، اعتبرت منظمة التعاون الإسلامي نقل الإدارة الأمريكية سفارتها إلى القدس «انتهاكا سافرا للقانون والشرعية الدوليين»، و»ازدراء» بموقف المجتمع الدولي إزاء القدس.
وأكدت المنظمة في بيان لها أنها «ترفض هذا القرار غير المشروع رفضا قاطعا وتدينه بأشد العبارات، وتعتبر هذا الإجراء اعتداء يستهدف الحقوق التاريخية والقانونية والطبيعية والوطنية للشعب الفلسطيني، ويقوض مكانة الأمم المتحدة وسيادة القانون الدولي، ويمثل بالتالي تهديدا للسلم والأمن الدوليين».
لبنان.... من جهته، تطرق وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل إلى موضوع نقل السفارة الأمريكية خلال المؤتمر الدولي لحماية ضحايا أعمال العنف الأثنية والدينية الذي عقد في بروكسل.
وتساءل مخاطبا المجتمعين: «ألا ترون أن نقل سفارة أميركا إلى القدس وتزامن هذا مع مؤتمرنا اليوم «امس» هو استفزاز جديد وتحد لمشاعر الملايين من المسيحيين والمسلمين في العالم ومس بمقدساتنا يؤدي الى دفع الناس لمزيد من رد الفعل والتطرف؟».
وفي تعليقات لوكالة «رويترز» على هامش المؤتمر، وصف باسيل هذه الخطوة الأمريكية بأنها «تحرك سيسبب مزيدا من التوترات وسيؤدي لمزيد من التطرف في المنطقة»، مضيفا: «لا نستطيع قبول هذا النوع من السلام بينما تختطف القدس».
العراق.... كما أعرب العراق عن رفضه لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وجاء في بيان للخارجية العراقية أن «ما يجري اليوم «امس» من نقل سفارة الولايات المتحدة إلى مدينة القدس العربية والإصرار على اعتبار هذه المدينة العربية عاصمة للكيان الصهيوني يعد أمرا مرفوضا ومثيراً لغضب مئات الملايين من العرب والمسلمين والمسيحيين في جميع أرجاء العالم، ويعد مخالفة صارخة للقرارات الدولية ومسار السلام».
وأكد العراق تضامنه مع الفلسطينيين، وحذر من عواقب خطيرة للخطوة الأمريكية وتوقع أن يكون لها أثر سلبي على الصعيدين السياسي والأمني.
ماليزيا: افتتاح السفارة الأميركية بالقدس يؤجج الغضب
ماليزيا... عبرت ماليزيا عن احتجاجها الشديد على افتتاح السفارة الاميركية في القدس المحتلة، معتبرة هذه الخطوة تقويضا لجهود احلال السلام ومن شأنها تأجيج مشاعر الغضب في المنطقة.
ووفقا لبيان صدر عن وزارة الخارجية، فإن ماليزيا ترى في هذه الخطوة تقويضا لجهود احلال السلام وإيجاد تسوية شاملة للصراع بين فلسطين وإسرائيل، وتزيد من تفاقم الاوضاع المأسوية في المنطقة، واكد البيان ان خطوة الولايات المتحدة ستشعل مشاعر الغضب وتعيق أي مفاوضات مستقبلا.
الأمم المتحدة.... أدان مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان «العنف الدامي المروع» من قبل قوات الأمن الإسرائيلية في غزة قائلا إنه يشعر بقلق شديد مما يمكن أن يحدث، ودعا إلى إجراء تحقيق مستقل.
وقال المتحدث باسم المكتب روبرت كولفيل خلال إفادة صحفية مقتضبة منتظمة للمنظمة الدولية في جنيف إن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن حدودها بموجب القانون الدولي لكن القوة الفتاكة يجب أن تكون الملاذ الأخير ولا يمكن تبريرها باقتراب الفلسطينيين من السياج الحدود مع قطاع غزة. 
ايرلندا.... استدعت ايرلندا السفير الإسرائيلي في دبلن زئيف بوكر الثلاثاء للاحتجاج على استشهاد 59 فلسطينيا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات جرت على حدود قطاع غزة تزامنا مع تدشين السفارة الأمريكية في القدس.
وأعلنت وزارة الخارجية في بيان أن الوزير سايمون كوفني «استدعى السفير الإسرائيلي في إيرلندا () للإعراب عن صدمة إيرلندا وشجبها لمستوى أعداد القتلى والجرحى أمس في قطاع غزة».
وتابع البيان أن كوفني طالب «إسرائيل بضبط النفس خلال الساعات والأيام المقبلة»، وأضافت الوزارة أنه «تم إبلاغ السفير بمطالبة إيرلندا بتحقيق دولي مستقل تحت إشراف الأمم المتحدة حول سقوط القتلى?.
استراليا.... دعت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب إسرائيل، إلى عدم الاستخدام المفرط للقوة، وأن تكون ردودها محسوبة.
وأعربت الوزيرة في بيان نشر على الصفحة الإلكترونية الرسمية للوزارة، بخصوص المظاهرات في غزة، عن «الأسف والحزن العميقين، للخسائر في الأرواح، والإصابات، خلال المظاهرات في غزة».
وأضافت «ندرك أن لدى إسرائيل مخاوف أمنية مشروعة، وهي بحاجة لحماية شعبها، وندعو إسرائيل أن تكون متناسبة في ردها، وأن تمتنع عن الاستخدام المفرط للقوة».
وأردفت «تحث أستراليا المتظاهرين الفلسطينيين على الامتناع عن استخدام القوة، وعدم محاولة دخول الأراضي الإسرائيلية خلال مسيرة العودة».
واعتبرت الوزيرة أن «العنف يؤكد على أهمية العودة إلى المفاوضات من أجل حل الدولتين حتى يمكن إيجاد سلام دائم»، وأكدت أن «الحكومة الأسترالية ملتزمة بمستقبل تتواجد فيه إسرائيل ودولة فلسطينية جنباً إلى جنب في سلام وأمن، ضمن حدود معترف بها دولياً».
الجزائر.... أعربت الجزائر عن «ادانتها الشديدة لحمام الدم الذي ارتكبه الاحتلال الاسرائيلي في غزة ضد المتظاهرين الفلسطينيين العزل « كما افاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية الثلاثاء.
واضاف البيان انه «في مواجهة هذه الجريمة البشعة، على المجتمع الدولي وخاصة مجلس الامن ان يتحمل مسؤوليته لحماية الشعب الفلسطيني وفقاً للقوانين الدولية الانسانية» و «رفع الظلم الذي سلط عليه»
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=56909
عدد المشـاهدات 899   تاريخ الإضافـة 16/05/2018 - 11:30   آخـر تحديـث 28/03/2024 - 22:52   رقم المحتـوى 56909
 
محتـويات مشـابهة
اليوم.. العراق بمواجهة الفلبين لضمان التأهل للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم
اليوم.. وقف إطلاق النار في غزة على طاولة مجلس الأمن
اليوم الـ170 للحرب.. غارات عنيفة على خان يونس واستمرار حصار مستشفى الشفاء
غوتيريش يزور اليوم حدود غزة ويلتقي عمال الإغاثة برفح
منتخب الشباب يواجه نظيره الاسترالي اليوم ضمن منافسات غرب اسيا
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا