29/03/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 22-5-2018
الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء المصادف 22-5-2018
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وكالة الانباء العراقية المستقلة – بغداد – سعد محسن
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء عدد من القضايا المهمة  التي تخص منطقة الشرق الاوسط وركزت على مستجدات الاحداث في الدول العربية  وخاصة العراق  فقد نشرت
 
صحيفة  الوطن الكويتية
العنوان التالي
(الصدر: لا تتوقعوا مني أي تخندق طائفي)
وجاء فيه
علن زعيم التيار الصدري بالعراق، مقتدى الصدر، رفضه العودة إلى المحاصصة الطائفية، مؤكداً على رغبته تكوين تحالف عراقي شامل لقيادة البلاد في المرحلة القادمة.

وقال الصدر في تغريدة جديدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر "أنا مقتدى.. شيعي في العُلا.. سني الصدى.. مسيحي الشذى.. صابئي الرؤى.. إيزيدي الوَلا.. إسلامي المنتهى.. مدني النُهى.. عربي القنى.. كردي السنا.. آشوري الدُنى.. تركماني المُنى.. كلداني الفني.. شبكي الذُرى.. عراقي أنا.

وأضاف الصدر "فلا تتوقعوا مني أي تخندق طائفي يعيد لنا الردى ويجدد العِدى.. بل نحو تحالف عراقي شامل، وتلك هي البشرى ولن نتنازل عن ذلك طول المدى.. عراقي الهوى".

وكان مقتدى الصدر قد أكد في تغريدات سابقة على تشكيل حكومة "أبوية من كوادر تكنوقراط لا تحزب فيها".

والجدير بالذكر أن تحالف سائرون الذي يتلقى الدعم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر كان قد فاز بأغلبية الاصوات في انتخابات مجلس النواب التي جرت في الـ 12 من مايو بحصوله على 54 مقعداً من مقاعد مجلس النواب.

وحديثاً، التقى مقتدى الصدر بزعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، ورئيس الوزراء حيدر العبادي، وهادي العامري زعيم قائمة الفتح.

وتشهد الساحة السياسية العراقية حراكاً واسعاً بين جميع الأطراف السياسية، لتشكيل حكومة قادرة على تنفيذ متطلبات المواطن العراقي وبعيدة عن السياسات المنتهجة من قبل الحكومات السابقة
 
وفي سياق متصل
نشرت صحيفة البيان الاماراتية
العنوان التالي
( اتفاق على عملية تعجيل تشكيل الحكومة العراقية الجديدة .. الصدر يشترط على العبادي ترك حزب المالكي مقابل ولاية ثانية )
وجاء فيه
كشف مصدر برلماني عراقي، أمس، أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي يتزعم تحالف «سائرون»، متصدر نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة، عرض على رئيس الوزراء حيدر العبادي ولاية ثانية، بشرط تنازله عن عضوية حزب الدعوة الذي يترأسه نوري المالكي الموالي لإيران وسط اتفاق على عملية تعجيل تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
ونقل الموقع الإلكتروني لقناة «السومرية» العراقية، أمس، عن المصدر البرلماني، الذي رفض الكشف عن هويته، أن «هناك أحاديث عن طرح زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على رئيس الوزراء حيدر العبادي فكرة تولي الولاية الثانية بشرط التنازل عن عضوية حزب الدعوة».
لكنه استدرك قائلاً إن «الفكرة طرحت ضمن الأحاديث بشكل عفوي وليس جدياً، ودون تثبيتها كشرط أساسي ورد عليها العبادي بالابتسامة واستكمال الحوارات».
واعتبر المصدر أن «هذا المطلب ليس جديداً لأنه سبق للصدر أن دعا العبادي للتنازل عن حزب الدعوة بوقت الاعتصامات وتشكيل حكومة التكنوقراط، وهو ما رفضه الأخير».
وأشار المصدر إلى أنه ليس بالسهولة قبول العبادي الشرط الذي وضعه الصدر، مستنداً إلى فرضية أن تشكيل الحكومة لا يرتبط فقط بزعيم تحالف «سائرون»، الذي يضم أحزاباً عدة، إضافة إلى كتل أخرى كالفتح ودولة القانون والمكونين السني والكردي، ولديهما أيضاً مواقف وشروط للحكومة المقبلة.
وكشف العبادي عن سعيه لـ«ولاية ثانية»، وطرح برنامج شامل لتطبيقه في حال اختياره «لإكمال مشواره»، في الإصلاحات والتنمية الاقتصادية وإعادة الإعمار، بعيداً عن المحاصصة السياسية والطائفية، ما يوحي بتناغم مع طروحات كتلة «سائرون»، برعاية الصدر، تمت ترجمته بزيارة قادته إلى لقاء الصدر، والتأكيد معه، على «أهمية المرحلة المقبلة وضرورة ترجمة قرار الشعب العراقي وتطلعاته إلى واقع ملموس».
وقال مكتب الصدر في بيان إن الصدر استقبل في مقر إقامته العبادي، وجرى خلال اللقاء بحث آخر مستجدات العملية السياسية والتطورات. وأكد الجانبان بحسب البيان «أهمية المرحلة المقبلة وضرورة تضافر الجهود لترجمة قرار الشعب العراقي وتطلعاته المشروعة إلى واقع ملموس وأن يأخذ العراق دوره الطبيعي باعتباره عنصر استقرار في المنطقة».
وقال العبادي عقب اللقاء إن على جميع القوى العراقية قبول نتائج الانتخابات، وخلال لقائي مع الصدر «اتفقنا على العمل سوياً مع قوى سياسية أخرى لتعجيل عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة». فيما قال الصدر في مؤتمر صحفي أقيم بعد اللقاء إن «الحكومة الجديدة ستضم جميع أطياف المجتمع، وتمثل جميع الناس من دون أي استثناء»، موضحاً أن اللقاء «رسالة طمأنينة بأن الحكومة المقبلة أبوية وترعى كل الشعب، وأن يدنا ممدودة للجميع ممن يبنون الوطن وأن يكون القرار عراقياً»، مشدداً على «أهمية الإسراع بتشكيل حكومة تراعي تطلعات أبناء الشعب».
أفاد مصدر أمني عراقي، أمس، بإصابة مسؤول محلي في بغداد بجروح خطيرة إثر هجوم مسلح استهدفه شرق بغداد. كما قتل مدني بهجوم مسلح في منطقة جسر ديالى جنوب شرق بغداد، فيما عثرت قوة أمنية على جثة رجل مجهول الهوية قضى بأعيرة نارية بمنطقة الصدر مرمية بإحدى الساحات الترابية المتروكة التابعة لحيّ البساتين ضمن منطقة الشعب شمالي بغداد.
وأصيب ثلاثة مدنيين جراء انفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في ناحية اليوسفية جنوب بغداد، بينما أصيب شخصان بانفجار رمانة يدوية بعد هجوم على محال تجارية في حي الطالبية شمالي بغداد.
وفي ديالى، قتل شاب وأصيب والده بجروح بانفجار عبوة ناسفة في أطراف قضاء خانقين الكائن شمال شرقي المحافظة. بغداد - وام
أكدت النائبة عن ائتلاف الوطنية العراقي فرح السراج، أمس، أن التفاهمات الأخيرة بين الكتل السياسية ستحسم التحالفات حول تشكيل الحكومة، مبينة أن «ائتلافي سائرون والحكمة هما الأقرب لائتلافها».
وقالت السراج إن «ائتلاف سائرون حصل على أعلى المقاعد على مستوى العراق لذلك هو سيكون بيضة القبان في التحالفات لتشكيل الكتلة الأكبر».
وتابعت أن «الاتفاقات السياسية قد تفضي لاختيار الكتلة الأكبر التي ستكلف بتشكيل الحكومة الذي سيكون صعباً جداً وتعيقه تحديات كبيرة وقد تتأخر كثيراً».
من جانب اخر
نشرت صحيفة الدستور الاردنية
العنوان التالي
العراق.. إلغاء نتائج «103» محطات انتخابية

وجاء فيه
أصدر مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات العراقية بياناً، امس، جاء فيه أنه «استناداً إلى قانون المفوضية رقم 11 لسنة 2007 المعدل الذي بين الطرق القانونية للاعتراض من قبل الجهات المتضررة من نتائج الانتخابات من خلال تقديم الشكاوى الانتخابية في يوم الاقتراع، وفقاً للإجراءات القانونية والفنية التي تضعها المفوضية، وأن مجلس المفوضين هو السلطة الحصرية للبت بالشكاوى، لذلك فإن مجلس المفوضين نظر في الشكاوى التي بلغت 1436 (التصويت العام والخاص والخارج)، وتصنيفها من قبل لجان مختصة في مجلس المفوضين، حيث تبين وجود 33 شكوى حمراء، وبعد التدقيق ترتب عليها إلغاء 103 محطات توزعت على المحافظات التالية (الأنبار، نينوى، صلاح الدين، بغداد، أربيل). أما فيما يتعلق بالطعون فإن المفوضية تتسلم الطعون في مكاتب المحافظات ومكتبي بغداد/الكرخ والرصافة، كما رسم قانون المفوضية الحق للجهات المتضررة بالطعن في قرارات مجلس المفوضين أمام الهيئة القضائية للانتخابات في محكمة التمييز الاتحادية، وقراراتها ملزمة للمفوضية
رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=57061
عدد المشـاهدات 771   تاريخ الإضافـة 22/05/2018 - 09:28   آخـر تحديـث 21/03/2024 - 14:42   رقم المحتـوى 57061
 
محتـويات مشـابهة
اليوم.. العراق بمواجهة الفلبين لضمان التأهل للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم
حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة لليوم الثلاثاء
اليوم.. وقف إطلاق النار في غزة على طاولة مجلس الأمن
اليوم الـ170 للحرب.. غارات عنيفة على خان يونس واستمرار حصار مستشفى الشفاء
غوتيريش يزور اليوم حدود غزة ويلتقي عمال الإغاثة برفح
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا