20/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
الاتحاد المغربي...... يدعو للم شمل الشعوب المغربية دفاعا عن حقوق الطبقة العاملة و حقها في العيش الكريم
الاتحاد المغربي...... يدعو للم شمل الشعوب المغربية دفاعا عن حقوق الطبقة العاملة و حقها في العيش الكريم
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

وكالة ألأنباء العراقية المستقلة ــــ تونس ـــــ خـــــاص

تحت شعار: متشبثون بوحدة المصير ومصرون على تفعيل التضامن ألمغاربي" انطلقت الجمعة بالعاصمة تونس ، أشغال المؤتمر الخامس للاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي بحضور كافة الأمناء العامين للاتحادات النقابية المغربية

ويهدف المؤتمر إلى إعادة بناء اتحاد نقابي جديد يواكب تطورات أوضاع المغرب العربي في ظل ما شهدته المنطقة من أزمات متواترة وأوضاع صعبة في السنوات الأخيرة

إذ تضمن البيان الختامي للمؤتمر كل التوصيات الذي أكد عليها الميل ودي المخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل و خاصة تلك الداعية للم شمل الشعوب المغربية دفاعا عن حقوق الطبقة العاملة و حقها في العيش الكريم و دعوة الحكومات إلى ضرورة إعادة انبعاث اتحاد المغرب العربي و تجاوز الخلافات

كما أكد المشاركون المشاركين في بيانهم الختامي للمؤتمر الخامس للاتحاد المنعقد يوم 8 فبراير 2019 بتونس، بعد متابعتهم لأشغال المؤتمر واستماعهم لكلمات رئيس الاتحاد و أمينه العام ورؤساء المنظمات الأعضاء،

وبعد إطلاعهم على تقارير الأمانة العامة ومجموعة الدراسات التي سبق لها أن أعدتها بمناسبة المؤتمر،

-   يعبّرون عن اعتزازهم بالاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي كمنظمة جامعة لملايين العمال المغربيين ورافعة للواء الدفاع عن حقوقهم المادية والأدبية وحاملة لشعار الوحدة ومُجدّدة لشحنة الأمل والحلم الذي أطلقه فينا جميعا رواد الحركة النقابية في الأقطار المغربية الخمسة.

-   يحيون ملايين العمال المغربيين على سعيهم اليومي إلى بناء اقتصاديات بلدانهم وتحصينها ضد النهب والتبديد والى تأمين غذاء مواطنيهم وكسب قوت عيالهم ويؤكدون تضامنهم الكامل مع العمال المهاجرين من أبناء المنطقة ويدعون إلى واجب الإحاطة بهم وبأبنائهم والدفاع عن حقهم في العمل اللائق في بلدان الإقامة .

-   يدعون العمال المغربيين إلى المحافظة على المكاسب التي حققتها شعوبنا بتضحيات جسيمة وحماية مقدرات بلداننا من التخريب والتبديد والاستمرار في معارك التنمية وتحصين دولنا وشعوبنا من آفة الإرهاب.

 

-   يعلنون تمسكهم باستقلالية الاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي والمنظمات الأعضاء واستقلالية قرارها النقابي وبحرية العمل النقابي ورفضهم لكل محاولات التدخل في الشؤون الداخلية للنقابات ويوصون بتثبيت الوحدة النقابية والممارسة الديمقراطية الحرة داخل مختلف الهياكل.

-   يدعون إلى إيلاء الاهتمام اللازم بالمرأة العاملة والشباب العامل والرفع من نسبة مشاركتهما في تحمل المسؤولية وفي اتخاذ القرارات لتحقيق العدل الاجتماعي وتوازن المجتمع واستقراره عبر الاستفادة من كل طاقاته.

-   ينبهون مرة أخرى إلى التأخر الكبير الحاصل في تحقيق وحدة بلدان المغرب العربي بما عطل هدف التكامل المنشود وعرض المنطقة إلى المزيد من الفرقة والمخاطر والأطماع الأجنبية .

-   يدينون جميع أشكال التطرف والإرهاب ويؤكدون إن مقاومتهما لا تتم فقط بالحلول الأمنية والعسكرية وإنما أساسا بالقضاء على البطالة والفاقة والفقر وتوفير فرص متساوية للرقي والتنمية.

-   يتطلعون الى تطوير قدرات الحركة النقابية المغاربة وتعزيز إسهاماتها في نضال العمال العرب من اجل تحقيق التكامل الاقتصادي العربي وضرورة الانفتاح على العمق الإفريقي للمنطقة وإشاعة المساواة والعدالة الاجتماعية والديمقراطية .

-   يطالبون القادة المغربيين بلقاء قمة في أسرع وقت ممكن بمناسبة السنة الثلاثين لتأسيس اتحاد دول المغرب العربي والعمل على تنقية الأجواء من كل الشوائب وتفعيل ما أمكن من المؤسسات والاتفاقيات المبرمة وتكثيف التبادل الاقتصادي .

-   يدعون مجددا الحكومات إلى مراجعة اتفاقياتها المنفردة مع الاتحاد الأوروبي وغيره من التكتلات الاقتصادية وإرساء تقليد التفاوض ألمغاربي المشترك الذي من شانه ان يساهم في تحقيق الحوار المتكافئ والمتوازن باعتبار ان اتحاد دول المغرب العربي هو الإطار الأمثل والأفضل لإنجاح الاندماج الايجابي في السوق العالمية وخاصة لمقاومة آفة الإرهاب الذي عشش في المنطقة.

-   يقترحون تنظيم حوار مغاربي واسع وهادئ يناقش خلاله الشركاء الاجتماعيون والقادة السياسيون كل المسائل وبحث الحلول الملائمة لها بما يساعد على تنقية الأجواء بتغليب لغة التضامن ومنطق الاندماج والتكامل.

-   يطالبون كافة أبناء الشعب الليبي بالجلوس إلى نفس الطاولة في إطار حوار وطني سلمي شامل يجب أن يؤدي إلى اتفاقات وحلول ليبية صرفة يلتزم الجميع بتطبيقها والرضوخ إليها بعيدا عن أي شكل من أشكال التدخل أو الإملاء الخارجيين حتى تستعيد ليبيا استقرارها على كامل أراضيها وتتفرغ للبناء والتعمير وتضمن لشعبها العيش في سلام وطمأنينة.

إن نواب المنظمات النقابية الأعضاء في الاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي المشاركين في المؤتمر الخامس للاتحاد المنعقد يوم 8 فيراير 2019 بتونس، يحيون كافة أبناء الشعب الفلسطيني ويكبرون وقفتهم الشجاعة في وجه الآلة العسكرية الصهيونية وحكومتها العنصرية ويستنكرون بشدة الاعتداءات المسلطة عليهم وخاصة على العمال ويدينون بكل قوة صلف الإدارة الأمريكية وتلاعبها بالمفاوضات المقترحة وانحيازها المفضوح للكيان الغاصب واستفزازها لمشاعر العرب والمسلمين من خلال نقل سفارتها إلى مدينة القدس في تحد صارخ للقوانين والمواثيق الدولية. 

 

 

رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=63192
عدد المشـاهدات 976   تاريخ الإضافـة 09/02/2019 - 11:49   آخـر تحديـث 01/04/2024 - 10:42   رقم المحتـوى 63192
 
محتـويات مشـابهة
الاتحاد الأوروبي يقرر فرض عقوبات جديدة على إيران
رئيس الوزراء يدعو شركة هانويل الأمريكية إلى الإسهام في استكمال مصفى البصرة
بارزاني يدعو الأطراف السياسية لمساندةالسوداني: العراق القوي يحتاج لإقليم كردستان
اللجنة الأولمبية تنظم ورشة إعلامية لمنسقي الاتحادات الرياضية
مختصون يدعون البنك المركزي للإسراع بإعادة تفعيل مبادراته الإقراضية
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا