شهادة دكتوراه
أضيف بواسـطة

حصلت الطلبة تغريد باقر علوان على شهادة الدكتوراه  على الموسومة (تحضير ودراسة طيفية وفيزيائية للمعقدات الجديدة الحاوية على ليكاندات مشتقة من مركبات أمينيه) بدرجة امتياز

وكالة ألأنباء العراقية المستقلة ــــ خــــــاص 

مناقشة أطروحة دكتوراه تبحث في تحضير ودراسة معقدات جديدة حاوية على ليكاندات مشتقة من مركبات أمينيه

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) أطروحة الدكتوراه الموسومة (تحضير ودراسة طيفية وفيزيائية للمعقدات الجديدة الحاوية على ليكاندات مشتقة من مركبات أمينيه) للطالبة (تغريد باقر علوان العتابي) و المنجزة بإشراف تدريسي القسم (أ.د. باسمة محسن سرحان و أ.د.تقي الدين عبدالهادي حمدان ) في تخصص الكيمياء الفيزياويه .

وتهدف الأطروحة إلى : تحضير ليكاندين جديدين ثنائي المخلب (BMT) (CBT)حاوية على ذرات مانحة (O , S) وذلك من خلال مفاعلة المواد الأولية وهي 4- برومو -2- ميثل انلين (4-bromo -2- methyel anilin) مع كلوروا أسيتل كلورايد (chloro acetyl chloride) و4- ميثوكسي بنزويل كلورا يد (4- methoxy benzoyl chloride) وثايوسينات الأمونيوم . تحضير ليكاندين جديدين ثنائية المخلب (AHB) ( HNB) حاوية على ذرات مانحة (N , O ) وذلك من خلال مفاعله المادة الأولية الثريونين مع الأسيتيل كلورايد ((Acetyl chloride و 4- نايترو بنزويل كلورايد (4- nitro bnzoyl chloride) وثايوسينات الألمونيوم . تحضير سلسلة من المعقدات الفلزية بوساطة مفاعلة (2 مول) من الليكاندات المحضرة مع مول واحد من الأيونات الفلزية الثنائية التكافؤ (M+2 = VO, Mn, Cu ,Cd, Ni, Co, Zn and Hg) تشخيص جميع الليكاندات المحضرة وذلك بأستخدام تقنيات مختلفة من الأشعة تحت الحمراء FT-IR والأشعة فوق البنفسجية – المرئية وطيف الرنين النووي المغناطيس 1HNMR, 13C وتحليل العناصر H.N.S. تشخيص جميع المعقدات المحضرة وأقتراح الصيغ التركيبية لها اعتمادا على أشعة تحت الحمراء (FT-IR) وأطياف الأشعة فوق البنفسجية – المرئية والتوصيلية المولارية وتقنية الأمتصاص الذري والحساسية المغناطيسية وتحليل العناصر لبعض المعقدات المحضرة . دراسة الخواص الفيزيائية لأحد الليكاندات وأحد معقداته المحضرة وحساب ΔH, ΔS, ΔG وثوابت أستقرارية تكوين المعقدات ومعاملات أرينوس والتوصيلية المولارية عند درجات حرارية مختلفة وتراكيز مختلفة . وتضمنت الدراسة استعمال الثريونين (Threonine ) مادة اولية لصياغة ليكاندين (AHB) و (HNB) وانجز عن طريق تفاعل الثريونين (Threonine) مع أسيتل كلورايد (Acetyl chloride) (AHB) و (4-نايترو بنزويل) (4-Nitrobenzoyl) HNB) ) 

باستعمال الأسيتون وهي: (AHB) = (3R)[2-(3-acetyl thioureido)-3-hydroxyl]butanoic acid (HNB) =(3R)[3-hydroxyl-2-(3-(4-nitro benzoyl)](thioureido) butanoic acid.

وكذلك استعمل (4-Bromo-2-methylaniline) مادة اولية لصياغه ليكاندين ثنائي السن (BMT) و (CBT) وانجز عن طريق مفاعلة مع chloride) (4-methoxbenzoyly (BMT) (chloro acetyl chloride) (CBT) باستعمال الميثانول وهي: (BMT) =[1-(4-Bromo-2-methyl-phenyl(3(4-methoxy-benzoyl-thiourea] (CBT ) =[1-chloroacetyl-3-(4-bromo-2-methyl-phenyl thiourea] وخصصت أربعة أنواع جديدة من الليكاندات باستخدام دراسات (FT-IR , UV-Vis , 13CNMR (1H,وتحليل العناصر المحدودة (C.H.N.S) ، التي اكتشفت المطابقة المسبقة مع الصيغ الجزيئية لهذه الليكاندات. وتم تحضير سلسلة من المعقدات الفلزية (ثماني معقدات لكل ليكاند) المحضرة من خلال وضع كل من الايونات الفلزية (VO =M+2 و Mnو Coو Niو CuوZnو CdوHg) الى الليكاند معطية الصيغ الجزيئية الاتية:- معقدات AHBمع كل الايونات الفلزيه أعطت الشكل [M(AHB)2] .  معقدات HNBمع كل الايونات الفلزية أعطت الهيئة [M(HNB)2] .  معقدات BMTلها صيغة عامة [M(BMT)2 Cl2] ذات الصيغة SO4[M(BMT)2] .  معقدات CBT لها تركيبة عامة [Cl2 M(CBT)2] ماعدا معقد الفناديل ذات التركيبة SO4[M(CBT)2] . كما تم دراسة الليكاندات بتقنيات الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية المرئية وقياس التوصيلية المولارية , أذ خصصت محتوى المعادن باستخدام تقنية الامتصاص الذري والتحليل الدقيق لعناصر بعض المعقدات المحضرة و بناءً على النواتج والتشخيصات المذكورة أعلاه ، أذ خٌصصت أربع هيئات تركيبية : ثماني السطوح لمعقدات الليكاندينBMT CBT, التي تدرج الايونات الأتية :- =M+2 Mn, Co, Ni, Cu,Zn, Cd, Hg رباعية السطوح لمعقدات الليكاندين (AHB) HNB)) =M+2 Mn, Co, Ni , Zn, Cd, Hg .

هرم مربع القاعدة لكل معقدات الفناديل المحضرة من الليكاندات الأربعة مربع مستو لمعقدي النحاس مع الليكاندين , AHB HNB . دًرست المزايا الفيزيائية لنوع واحد من الليكاندات وهو (AHB) مع أحد معقداته [Cd(AHB)2] ومن خلال هذه الدراسة توصلنا الى:- ايجاد ثوابت تفكك الليكاند(AHB) ومعقده [Cd(AHB)2]. حساب ثوابت تفكك الليكاند والمعقد في مذيب ال (DMSO) وفي نطاق من درجات الحرارة (25-45) C◦ . بينت الدراسة أن ثابت تفكك الليكاند (AHB) و المعقد [Cd(AHB)2] تزداد بزيادة درجة الحرارة وأيد هذه النتيجة إمكانية أنثالبي (HΔ) الليكاند والمعقد أذ كان في الحالتين مقدار (موجب ) اي عملية (ماصة للحرارة). بالنسبة لامكانية أنتروبي( SΔ ) عملية تفكك الليكاند كانت (سالبة) بسبب زيادة أنتظام جزيئات المذيب حول الآيونات الناتجة من تفكك الليكاند . أما بالنسبة للمعقد فكانت (موجبة ) بسبب العدد الكبير للفصائل المتولدة عند التفكك . كلتا العمليتان غير تلقائية . ان قابلية التوصيلية المولارية المحددة (OɅ) لكل من الليكاند(AHB) والمعقد [(Cd(AHB)2]تزداد بزيادة درجة الحرارة ومن هذه القابلية حُسبت طاقة التنشيط ومعامل تردد عملية التفكك . وأوصت الدراسة بالتوصيات التالية : دراسة لمحاليل جديدة حاوية على الحامض المستعمل الثريونين . تشكيل معقدات من هذه المحاليل بالطريقة التي تصل بنا الى نتائج كبيرة . دراسهُ هذه المعقدات بمختلف الطرائق اللاعضويه والفيزيائية . اجراء اختبارات عديدة لهذه المواد بالشكل والطرائق الحديثة. اختبار هذه المواد على تشكيلها فيزيائيا .


وحصلت الطالبة على تقدير امتياز لدى مناقشة أطروحتها وتفاصيل بحثها من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الذوات : أ.د. لمى مجيد احمد (رئيسا

 أ.م.د. إنعام إسماعيل يوسف (عضوا

 أ.م.د. لقاء حسين علوان (عضوا

 أ.م.د. ساهرة صادق عبد الرزاق (عضوا

 أ.د. تقي الدين عبدالهادي حمدان (عضوا و مشرفا


رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 935   تاريخ الإضافـة 20/03/2019 - 14:23   آخـر تحديـث 20/09/2019 - 15:34   رقم المحتـوى 64221
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015