تركيا تحث الامم المتحدة على حماية النازحين في سوريا

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

وكالة الانباء العراقية المستقلة/ تقرير/ن.خ

حثت تركيا الأمم المتحدة على حماية النازحين السوريين داخل بلادهم لكن الرئيس السوري بشار الأسد الذي يشن حربا ضارية ضد المعارضة المسلحة أسفرت عن نزوح مئات الالاف رفض فكرة إقامة منطقة عازلة على الاراضي السورية.

وقال نشطاء بالمعارضة السورية إن قصفا جويا وبريا قتل ما لا يقل عن 27 شخصا في الضواحي الشرقية لدمشق يوم الاربعاء ودفع آلاف السكان الى الفرار من المنطقة.

اضافوا أن كثيرين آخرين قتلوا عندما دخلت القوات لفترة وجيزة أحياء بعد القصف والضربات الجوية ونفذت عمليات إعدام دون محاكمة قبل أن تنسحب.

وتخشى أنقرة من تدفق جماعي للاجئين على غرار تدفق أكثر من نصف مليون كردي عراقي على تركيا بعد حرب الخليج عام 1991 ومن ثم طرحت فكرة اقامة منطقة آمنة تحت حماية أجنبية داخل سوريا للمدنيين الذين يفرون من أعمال العنف المتزايدة.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو نتوقع من الأمم المتحدة مناقشة مسألة حماية النازحين داخل سوريا وإيوائهم اذا أمكن في مخيمات هناك.

وتؤيد فرنسا دعوة تركيا لاقامة منطقة آمنة في سوريا وتزايدت الضغوط من اجل تحرك بعد ان قالت مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين يوم الثلاثاء ان السوريين يفرون بشكل متزايد. وقالت ان نحو 200 الف شخص قد يلجأون إلى تركيا وحدها اذا تدهور الصراع.

وقال داود اوغلو عندما نتحدث عن أرقام بمئات الآلاف فان هذه المشكلة لا تصبح مشكلة صراع داخلي في دولة ما وانما مشكلة دولية خطيرة.

لكن الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء الغربيين لم يتحمسوا لتقديم الدعم العسكري والجوي اللازم لاقامة منطقة حظر جوي ستكون على الارجح ضرورية لتحقيق الاقتراح التركي.

ورفض الاسد فكرة التدخل الدولي.

وقال في المقابلة أعتقد أن الحديث عن مناطق عازلة أولا غير موجود عمليا ثانيا غير واقعي حتى بالنسبة للدول التي تلعب الدور المعادي او دور الخصم مع سوريا.

وانتقد الاسد الحكومة التركية التي كانت تربطها علاقات جيدة معه لكنها تحولت ضده بسبب حملته العنيفة ضد المعارضة والتي اسفرت وفقا لاحصاءات الامم المتحدة عن مقتل 18 الف شخص على الأقل.

وحمل الاسد الحكومة التركية المسؤولية عن العنف في الانتفاضة المستمرة ضده منذ 17 شهرا والتي قتل فيها الآلاف.

وقال لقناة الدنيا التلفزيونية المحلية إن تركيا تتحمل "مسؤولية مباشرة" عن الدم الذي يراق في سوريا.

وقال هل نعود للوراء بسبب جهل البعض من المسؤولين الأتراك... هذا الشعب (التركي) وقف معنا عمليا خلال الأزمة.. لم ينجرف بالرغم من الضخ الإعلامي والضخ المادي."

وتستضيف تركيا بالفعل أكثر من 80 ألف لاجئ وقالت مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين ان نحو خمسة آلاف شخص عبروا الحدود إلى تركيا يوميا خلال الاسبوعين الماضيين. وقالت ان اعداد اللاجئين الذين فروا إلى الاردن تضاعفت ايضا.

وكان داود أوغلو يتحدث قبل وقت قصير من سفره إلى نيويورك لحضور اجتماع لمجلس الأمن بخصوص سوريا غدا الخميس.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي سيرأس الاجتماع اليوم الخميس في نيويورك "ندرس مسألة المناطق العازلة.

وقال الاسد نحن نخوض معركة إقليمية وعالمية فلابد من وقت لحسمها ولكن أستطيع أن أختصر كل هذا الشرح بجملة بأننا نتقدم إلى الأمام.الوضع عمليا هو أفضل ولكن لم يتم الحسم.

وأشاد الأسد بالجيش وقوات الأمن وقال الجيش والقوات المسلحة والأمن يقومون بأعمال بطولية بكل ما تعني الكلمة.

كما يخوض الجيش السوري معارك مع قوات المعارضة المسلحة في شوارع حلب اكبر المدن السورية بينما تقصف الطائرات الهليكوبتر والطائرات المقاتلة البلدات التي تسيطر عليها المعارضة بالقرب من حلب.

 

أضف إلىAdd to Windows Live | Googlize this post! | Add to Facebook | Add To Any Service! | Bookmark to AskJeeves! | Add to Bibsonomy | Add to BlinkList | Add to Blue Dot | Add to ButterFly
عدد القراءات 501

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

سيتم اضافة التعليقات بعد موافقة الادارة عليها comment

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي