Warning: A non-numeric value encountered in /home/inairaq/public_html/class/http://www.ina-iraq.net/content.php on line 450
رشيد "نريد علاقات طيبة دبلوماسية وسياسية واقتصادية وتجارية مع الولايات المتحدة
أضيف بواسـطة

وكالة الأنباء العراقية المستقلة بغداد ,

اعلن رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاربعاء، ان التحالف الدولي موجود باتفاق مع الحكومة العراقية، وأي جدول زمني حول بقائه أو خروجه هو قرار الحكومة بالتنسيق مع القوى السياسية ومجلس النواب والقرار النهائي بيد الحكومة العراقية.

وقال رشيد، في لقاء متلفز، تابعته {وكالة الأنباء العراقية المستقلة} ان :"العراق يتمتع اليوم بالأمن والاستقرار،  وتركيز كل مؤسسات الدولة من رئاسة الجمهورية والحكومة ومجلس النواب لترسيخ الاستقرار، وتعزيز الخدمات وتطوير البنية التحتية".

واضاف، ان "التحالف الدولي موجود باتفاق مع الحكومة العراقية، وأي جدول زمني حول بقائه أو خروجه هو قرار الحكومة بالتنسيق مع القوى السياسية ومجلس النواب والقرار النهائي بيد الحكومة العراقية، وتواجد التحالف الدولي كان للمساعدة في محاربة الإرهاب وتنظيم داعش، والآن خطر داعش لم يعد له وجود".

وتابع رشيد "نريد علاقات طيبة دبلوماسية وسياسية واقتصادية وتجارية مع الولايات المتحدة وهي قوة كبرى في العالم لا نستطيع أن نهمل إقامة علاقات جيدة معها، وموقف العراق إزاء القضية الفلسطينية ثابت وواضح، مع كافة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني للعيش بسلام وحرية في دولته على أرض فلسطين، ونستنكر بشدة العدوان على غزة".

واردف "نجحنا في تقريب وجهات النظر بين السعودية وإيران، والعمل على إعادة سورية إلى الجامعة العربية ولدينا جهود أخرى على ملفات عدة في المنطقة، وعلاقاتنا مع المملكة العربية السعودية جيدة ومتواصلة، ولمست خلال زيارتي لها رغبة الجانب السعودي بتعزيز التعاون والتنسيق، والمملكة مهتمة بأمن العراق واستقراره".

ونوه رشيد، الى "علاقاتنا مع تركيا جيدة سياسياً، وتجارياً، واستثمارياً، ولدينا ملاحظات أمنية يجب العمل على حلها في إطار المفاوضات، كما نرفض استخدام الأراضي العراقية لشن هجمات أو تهديد أي دولة مجاورة، وتوصياتنا إلى الكرد من إيران وتركيا المقيمين في العراق باحترام هذا المبدأ".

واشار رشيد، الى "صلاحيات إقليم كردستان دستورية ولا توجد جهة رسمية عراقية تطلب سحب هذه الصلاحيات، والعراق دولة فيدرالية يضمن لإقليم كردستان حقوقه".

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 201   تاريخ الإضافـة 28/02/2024 - 19:09   آخـر تحديـث 27/05/2024 - 05:50   رقم المحتـوى 103838
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015