30/04/2024
الأخبار السياسية | الأخبار الأمنية | أخبار المحافظات | الأخبار العربية | الأخبار العالمية | أقوال الصحف العراقية | المقالات | تحليلات سياسية | تحقيقات | استطلاعات
عالم الرياضة | حوار خاص | الأخبار الثقافية والفنية | التقارير | معالم سياحية | المواطن والمسؤول | عالم المرأة | تراث وذاكرة | دراسات | الأخبار الاقتصادية
واحة الشعر | علوم و تكنولوجيا | كاريكاتير
”فايننشال تايمز”: بلينكن حذر حلفاء واشنطن تعميق الدعم الصيني لروسيا
”فايننشال تايمز”: بلينكن حذر حلفاء واشنطن تعميق الدعم الصيني لروسيا
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

وكالة الأنباء العراقية المستقلة متابعة ,, 

حذرت الولايات المتحدة حلفائها الأوروبيين من أن الصين تعمل على تعميق دعمها للمجمع الصناعي العسكري الروسي من خلال المساعدة التي تساعدها في غزو أوكرانيا وتهديد دول أخرى.

استغل أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، الاجتماعات مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع لتحذير بكين من أن بكين تساعد موسكو “على نطاق مثير للقلق”، وتوفر “الأدوات والمدخلات والخبرة الفنية”، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على المناقشات. .

ونقلوا عن بلينكن قوله إن المساعدة ركزت بشكل خاص على إنتاج روسيا للمعدات البصرية والوقود الدافع وقطاعها الفضائي، الذي قال إنه “لا يساهم في العدوان الروسي في أوكرانيا فحسب، بل يهدد الدول الأخرى”.

وقال أحد المصادر إن بلينكن أثار المخاوف بشأن الصين في كل جلسة من جلسات اجتماع وزراء خارجية الناتو يومي الأربعاء والخميس.

قال الشخص: “كانت التحذيرات صريحة”. “لقد كان هناك تحول وكان محسوسًا في الغرفة. . . كان هذا تطورًا جديدًا. لقد كان ملفتا للنظر للغاية.”

وفرضت الدول الغربية عشرات الجولات من العقوبات والحظر التجاري على روسيا في محاولة لشل اقتصادها وتجويع الإمدادات العسكرية ووقف حربها المستمرة منذ عامين ضد أوكرانيا.

لكن موسكو تمكنت من الحفاظ على استمرار اقتصادها وتوسيع نطاق صناعتها الدفاعية، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى توسيع التجارة مع الصين، والواردات من دول ثالثة مما يسمى بالسلع ذات الاستخدام المزدوج التي يمكن استخدامها لصنع الأسلحة، والإمدادات العسكرية المباشرة. من كوريا الشمالية وإيران.

إن قدرة روسيا على زيادة إنتاج الأسلحة بشكل كبير، وخاصة قذائف المدفعية والصواريخ والطائرات بدون طيار، أثارت ذعر العواصم الغربية في الوقت الذي تسعى فيه إلى زيادة إنتاجها الدفاعي من أجل منح كييف فرصة للصمود في وجه هجوم موسكو.

وتأتي تحذيرات بلينكن في الوقت الذي تخطط فيه وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين لإثارة المخاوف الأمريكية بشأن التجارة الروسية الصينية في محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين خلال زيارة للبلاد بدأت هذا الأسبوع.

والتقت يلين مع نائب رئيس الوزراء هي ليفينج في قوانغتشو يوم الجمعة، ومن المقرر أن تسافر إلى بكين غدا.

وقالت المصادر إن بلينكن، الذي أجرى هذا الأسبوع محادثات في باريس قبل حضور المناقشات الوزارية لحلف شمال الأطلسي وكان من المقرر أن يلتقي يوم الجمعة برئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، دعا الحلفاء إلى القيام بثلاثة أشياء.

وطلب منهم إثارة مخاوفهم مباشرة مع الصين في اجتماعاتهم الثنائية، والتحدث علنًا عن تعميق التعاون واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأن الكيانات والشركات التي تدعم القاعدة الصناعية الروسية.

“نحن نرى كيف تدعم الصين اقتصاد الحرب الروسي، من خلال توفير معدات ذات قدرة مزدوجة والتي تستخدم أيضًا في الصناعة العسكرية الروسية. وفي المقابل، ترهن موسكو مستقبلها لبكين.

أثار الرئيس جو بايدن القضية مباشرة مع الرئيس شي جين بينغ في مكالمة هاتفية يوم الثلاثاء. وقال البيت الأبيض إن بايدن أعرب عن قلقه بشأن “دعم الصين للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية وتأثيره على الأمن الأوروبي وعبر الأطلسي”.

وفي حديثه قبل المكالمة، قال مسؤول أمريكي كبير إن واشنطن رأت أن الصين “بدأت في المساعدة في إعادة بناء القاعدة الصناعية الدفاعية الروسية، مما أدى بشكل أساسي إلى ردم التجارة من الشركاء الأوروبيين”. وقال أحد الأشخاص المطلعين على الوضع إن إدارة بايدن كانت قلقة بشكل خاص بشأن توفير الوقود الدافع للصواريخ.

وقال مسؤولون أمريكيون إن التحذيرات القوية التي أصدروها للصين بعد الغزو الروسي في عام 2022، دفعت بكين إلى عكس مسارها بشأن خطة لتوفير المعدات العسكرية لروسيا.

وأعربت الولايات المتحدة في فبراير/شباط من العام الماضي عن مخاوفها لحلفائها بشأن المساعدة الصينية لقطاع الدفاع الروسي، لكنها قوبلت بعد ذلك بمزيد من الشكوك، حيث قالت بعض الدول إنها لم تحصل على أدلة قوية.

وتضاعفت تجارة الصين مع روسيا بأكثر من الضعف منذ عام 2020، من 108 مليارات دولار إلى 240 مليار دولار العام الماضي، مع تدفق رجال الأعمال عبر الحدود المشتركة لاستكشاف الفرص في أعقاب العقوبات الغربية.

وتصر بكين على أنها لا تقدم دعما فتاكا لروسيا وأن الغرب هو الذي “يصب الزيت على نار” الصراع.

لكن الولايات المتحدة وحلفائها يتهمون الصين بتقديم الدعم الضمني، حيث التقى شي والوزراء الصينيون بنظرائهم الروس عشرات المرات منذ الغزو الشامل.

وفي الوقت نفسه، يدرس الأكاديميون الصينيون بعناية رد فعل موسكو على العقوبات للحصول على تلميحات حول كيفية التعامل في حالة نشوب صراع بين بكين والغرب بشأن تايوان.

رابط المحتـوى
http://www.ina-iraq.net/content.php?id=104814
عدد المشـاهدات 69   تاريخ الإضافـة 06/04/2024 - 10:28   آخـر تحديـث 29/04/2024 - 21:25   رقم المحتـوى 104814
 
محتـويات مشـابهة
بلينكن يصل إلى السعودية للاجتماع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي
الحرب على أوكرانيا مسؤول أميركي: واشنطن ستعلن عن شراء أسلحة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
مسؤول صيني يرد على تهديدات واشنطن المستمرة بالعقوبات
عالم الزلازل الهولندي يحذر من هزة قوية خلال 48 ساعة القادمة
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة خلافاتهما بمسؤولية
 
الرئيسية
عن الوكالة
أعلن معنا
خريطة الموقع
إتصل بنا