وزير الدفاع الصيني يدعو نظيره الأميركي إلى تعزيز الثقة بين البلدين
أضيف بواسـطة

وكالة الأنباء العراقية المستقلة متابعة ,,
أعلنت بكين الأربعاء أنّ وزير الدفاع الصيني دونغ جون دعا نظيره الأميركي لويد أوستن إلى تعزيز "الثقة" بين البلدين، وذلك خلال أول محادثات دفاعية ثنائية على هذا المستوى منذ نحو 18 شهراً. 


وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان إنّ دونغ أبلغ أوستن أنّه "ينبغي على الصين والولايات المتّحدة... أن تنظرا إلى السلام باعتباره الأمر الأثمن وإلى الاستقرار باعتباره الأمر الأهمّ وإلى الثقة باعتبارها أساس التعاملات".
وأضاف الوزير الصيني أنّه يتعيّن على البلدين أن "يبنيا تدريجياً ثقة متبادلة".
كما شدّد على مسامع نظيره الأميركي على أنّ "القطاع العسكري أساسي من أجل تحقيق الاستقرار في تطوير العلاقات الثنائية ومنع الأزمات الكبرى".
ولفت دونغ إلى أنّ الرئيسين الصيني شي جينبينغ والأميركي جو بايدن "مصمّمان على تحقيق الاستقرار وتحسين العلاقات الثنائية". 
وجدد وزير الدفاع الصيني التأكيد على موقف بلاده في ما يتعلّق بتايوان، الجزيرة البالغ عدد سكّانها 23 مليون نسمة والتي تؤكّد الصين أنّها جزء لا يتجزّأ من أراضيها. 
وفي هذا الصدد قال الوزير الصيني إنّ "قضية تايوان تقع في قلب المصالح الأساسية للصين، ولا يجوز المساس بالمصالح الأساسية للصين". 
كما دعا وزير الدفاع الصيني الولايات المتحدة إلى احترام مطالب بلاده في بحر الصين الجنوبي.
وتطالب بكين بالسيادة على جزء كبير من الجزر والشعاب المرجانية في هذه المنطقة البحرية الشاسعة حيث تصاعدت التوترات في الأشهر الأخيرة بين الصين والفيليبين.
وشدّد الوزير الصيني على أنّ "الوضع الحالي في بحر الصين الجنوبي مستقرّ بشكل عام ودول المنطقة لديها الإرادة والحكمة والقدرة على حلّ المشكلات".
وأضاف "يجب على الولايات المتّحدة أن تعترف بموقف الصين الثابت، وأن تحترم سيادة الصين الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية في بحر الصين الجنوبي، وأن تتّخذ إجراءات ملموسة لحماية السلام الإقليمي".
رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 279   تاريخ الإضافـة 17/04/2024 - 10:58   آخـر تحديـث 15/06/2024 - 00:08   رقم المحتـوى 105096
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015