البنك المركزي مشروع حذف الاصفار سيطبق مطلع العام 2017
أضيف بواسـطة


وكالة الانباء العراقية المستقلة / و . خ

 أكد محافظ البنك المركزي العراقي، الخميس، ان مشروع حذف الاصفار سيطبق مطلع العام 2017، مبينا ان البنك باشر بوضع الخطوات الاولى للمشروع.

وقال العلاق  إن "الهدف من حذف ثلاثة اصفار من العملة العراقية هو لدعم الدينار العراقي وجعله منافسا للعملات الاجنبية"، عادا اياه بـ"أنه مشروع استراتيجي سيخدم اقتصاد البلاد".

واضاف ان "البنك يعمل على الاليات المتبعة نحو تطبيق هذا المشروع ومن المتوقع البدء به مطلع العام 2017"، مبينا ان "البنك المركزي بدأ بالخطوات الاولى للمشروع من خلال اختيار التصاميم والشركات والبلد الذي سيتم به طبع العملات".

ولفت ان "طرح العملة الجديدة لا يعني اتلاف العملات القديمة بل انها ستستمر بالتداول الى نحو عشرة سنوات"، لافتا الى ان "هذه الفترة ستمكن البنك المركزي من سحب العملة القديمة وفق اليات ستحافظ على السوق والسيولة".

وكانت اللجنة المالية في مجلس النواب السابق كشفت في،(15 اب 2013)، عن تأجيل عملية حذف الاصفار من العملة الى ما بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، فيما اكدت أن الحكومة تطالب بضمانات لعدم عودة العملة المستبدلة الى الاسواق وتزويرها.

وكان البنك المركزي العراقي أكد، في (25 نيسان2013)، بأنه لا توجد نية في الوقت الحالي لهيكلة العملة وحذف ثلاثة أصفار منها، نافية الأنباء التي تحدثت بهذا الشأن.

يشار إلى أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء أعلنت في (12 نيسان 2012)، عن التريث في تطبيق عملية حذف الاصفار من العملة الوطنية والتي توجب إيقاف الإجراءات كافة المتعلقة بالعملية المذكورة حتى إشعار آخر.

يشار إلى أن بعض الخبراء الاقتصاديين يرون أن العراق غير مهيأ في الوقت الحاضر لحذف الاصفار من الدينار، مشيرين إلى أن الحذف يحتاج إلى استقرار امني وسياسي إلى جانب الاستقرار الاقتصادي.
رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 3172   تاريخ الإضافـة 25/06/2015 - 17:23   آخـر تحديـث 17/06/2021 - 04:21   رقم المحتـوى 27583
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015