أمانة بـــغـــداد ...... افتتاح نصب الشهيد أمام الزوار في بغداد قريباً
أضيف بواسـطة

وكالة ألأنباء العراقية المستقلة ـــ بـــغــداد ـــ خــــاص

تستعد أمانة بغداد، افتتاح نصب هو واحد من أهم معالم العاصمة أمام الزائرين.

وسيكون افتتاح نصب الشهيد بعد إنجاز أعمال التأهيل و التطوير الخارجي له والتي شملت، إزالة الحواجز الكون كريتية، وترتيب وتأهيل المدخل، وصيانة النفورات، وترتيب وتزيين الحدائق وتأهيل مواقف السيارات وصيانة وترتيب الإنارة الخارجية والداخلية للنصب.
يقع نصب الشهيد في جانب الرصافة من بغداد، وقد انشأ سنة 1983 ويرمز النصب إلى تضحية الشهيد في سبيل وطنه ومبادئه، وصممه الفنان خالد الرحال.
وتكمن عبقرية التصميم فتكمن في الخداع البصري في النصب المقام على أرض مفتوحة مترامية الأطراف, إذ يشاهد المار بالسيارة حول النصب أن شطري القبة التي تبدو مغلقة عند بداية الشارع, ويبدأن بالابتعاد أحدهما عن الآخر وكأن بوابة تنفتح أمامه تمهيدا لخروج شيء ما، وعندما يدخل الزائر موقع النصب يلاحظ أن هذا الشيء هو العلم العراقي الذي يرتفع إلى الأعلى تجسيدا لارتقاء روح الشهيد إلى السماء.
أما القوس فهو عبارة عن سيفين ضخمين، يرسمان في الفضاء قوسا شاسعا، وتمسكهما يدان قويتان.
يتكون النصب بشكل رئيسي من القبة العباسية المفتوحة بارتفاع 40 متر والراية التي ترتفع بطول خمسة أقدام فوق الأرض وثلاثة أمتار تحت الأرض حيث تشاهد على شكل ثريا، والينبوع الذي يتدفق ماؤه إلى داخل الأرض ليرمز إلى دم الشهيد. يتألف النصب من منصة دائرية قطرها 190 متراً تجثم فوق متحف سفلي، وتحمل قبة من شقين يبلغ ارتفاعها 40 متراً، ويجثم هذا الطاقم بأكمله وسط بحيرة صناعية واسعة.
قامت بتنفيذ النصب شركة ميتسوبيشي وفقاً لمواصفات صارمة وضعتها مؤسسة أوف أروب وشركائها للاستشارات الهندسية التي اشتهرت بتصميمها لمبنى دار الأوبرا في سيدني، كما تولت الشركة تنفيذ مختلف مراحل التصميم التفصيلي بينما عمل رسومات التشغيل مجموعة من المهندسين العراقيين.انتهى

 

 

تحرير ـــ محمد إبراهيم السوداني

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 4617   تاريخ الإضافـة 29/01/2019 - 13:51   آخـر تحديـث 29/03/2024 - 07:44   رقم المحتـوى 62952
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015