الطاقة النيابية: العراق يحرق ١٨ مليار متر مكعب من الغاز سنويا
أضيف بواسـطة
وكالة الأنباء العراقيه المستقله - بغداد



أكدت لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية النيابية، الاثنين، ان العراق يحرق سنويا اكثر من 18 مليار متر مكعب من الغاز، مبينة ان السياسات الموجودة في البلد منعت التعاقد مع الشركات العملاقة لاستثمار الغاز بانتاج الطاقة الكهربائية.
وقال عضو اللجنة النائب غالب محمد علي، في بيان تلقت /وكالة الانباء العراقيه المستقله / نسخة منه، ان "حرق الغاز المصاحب اثر سلبياً على بيئة العراق وازدياد حالات الاصابة بمرض السرطان في المناطق الموجود فيها، اضافة الى الهدر الكبير في الاموال الناتج عن هذه الحالة".
واضاف ان "الغاز المصاحب طاقة انتاجية واستراتيجية هائلة يمكن من خلالها توليد الطاقة الكهربائية لتسد نصف احتياجات العراق، الا ان الحكومة والوزراء السابقين لوزارتي النفط والكهرباء استبعدوا التفكير باستثمار هذا النوع من الغاز لإعادة الحياة الى الطاقة الكهربائية".
وضرب محمد علي مثلا بأحد الحقول في محافظة السليمانية حيث "تعاقدت الحكومة المحلية هناك مع احدى الشركات الاستثمارية لتوليد 160 ميكا واط من الطاقة الكهربائية من الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط الخام من هذا الحقل".
واشار إلى انه "كان باستطاعة الوزراء السابقين التعاقد مع شركة جنرال الكتريك للاستفادة من حرق الغاز المصاحب لإنتاج الطاقة، كما اعلنت الاسبوع الماضي عن مشروعها المقبل، الا ان هنالك ارادات بالعراق تتحكم في الوزارات وتجعلها سياسية اكثر مما هي خدمية تمنع ذلك وترغب بان يستورد العراق الغاز والكهرباء من دول الجوار بمبالغ طائلة دون وجود اي حلول لهذه المشاكل".
رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 233   تاريخ الإضافـة 07/06/2021 - 13:12   آخـر تحديـث 26/09/2021 - 09:28   رقم المحتـوى 81367
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015