القاضي فائق زيدان: القرارات القضائية يجب أن تكون حيادية غير خاضعة لنفوذ السلطات
أضيف بواسـطة

وكالة الأنباء العراقية المستقلة بغداد ........====

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، اليوم الإثنين، أن استقلال القضاء هو العقيدة القائمة على أساس أن القرارات القضائية يجب أن تكون حيادية غير خاضعة لنفوذ السلطات.

وقال القاضي زيدان بكلمة في يوم القضاء العراقي وتابعته (وكالة الأنباء العراقية المستقلة) أن "يوم القضاء العراقيّ، اليوم الذي نجحَ فيه قضاة العراق في نيل مطلبهم بتحقيق الاستقلال التام وهو الهدف الأسمى لجميع القضاة في العالم".

وأضاف أن "القضاء المستقل أهم مؤشر على الدولة الرشيدة التي ينعم مواطنوها بالعدالة والاستقرار والرفاه، لأنه الضامن للحقوق والحريات"، مشيرا إلى أن "استقلال القضاء هو العقيدة القائمة على أساس أن القرارات القضائية يجب أن تكون حيادية غير خاضعة لنفوذ السلطات أو المصالح الخاصة أو السياسية".

وتابع أن "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أوجب جميع المؤسسات الحكومية وغيرها باحترام ومراعاة السلطة القضائية وعدم جواز أن تُحدِث تلك المؤسسات أية تدخلات في الإجراءات القضائية"، مؤكدا أن "استقلال القضاء لا قيمة له إذا لم يكن قائماً في وجدان الشعب وإيمانه بأنه الضمانة في كفالة الحقوق والحريات".

وأشار إلى أن "دور وسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني مهم في نشر الوعي القانوني بين عموم المواطنين لأنه يحصّن المجتمع من التجاوز على الدستور والقانون ويعزز إدراك المواطن بأهمية القضاء"، مؤكدا "التزام المجلس بالمبادئ الدولية التي نص عليها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ونؤمن بأن الناس جميعاً سواء أمام القضاء".

وبيّن: "نعمل جاهدين على تطبيق شعار القضاء في خدمة المواطن من خلال جعل المحاكم قريبة من سكن المواطنين واستخدام الوسائل الحديثة لتسهيل إنجاز معاملاتهم".

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 450   تاريخ الإضافـة 23/01/2023 - 11:01   آخـر تحديـث 29/03/2024 - 14:54   رقم المحتـوى 93795
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015