Warning: A non-numeric value encountered in /home/inairaq/public_html/class/http://www.ina-iraq.net/content.php on line 450
وزير الصناعة يبحث الشراكات الصناعية مع السفير الفرنسي
أضيف بواسـطة
وكالة الأنباء العراقية المستقلة بغداد ,, 

بحث وزير الصناعة والمعادن خالـد بتال النجم، مع السفير الفرنسي إيريك شوفاليه ، سبل دعم الشراكات الصناعية بين بغداد وباريس.


وذكرت الصناعة في بيان: أن "النجم استقبل في مكتبه الرسمي اليوم، السفير الفرنسي لدى العراق بحضور ممثل وزارة الخارجية لمتابعة عدد من الملفات المُشتركة".

وأشـارَ الوزير في بداية اللقاء إلى زيارة رئيس مجلس الوزراء الى فرنسا، واصفاً إياها بالزيارة الاستثنائية والمُهمة للدفع بالعلاقات الثُنائية التي تربط العراق وفرنسا إلى أفضل المُستويات في ظلّ اهتمام ورغبة حكومتي البلدين".

وبين النجم، بحسب البيان "الرغبة الجادة لوزارة الصناعة بتعزيز التعاون مع فرنسا في شتى المجالات الصناعية والتطلع إلى مزيد من العمل المُشترك خِلال الفترة المُقبلة لاسيما في صناعات الفوسفات والحديد والسمنت والأدوية"، داعياً الشركات الفرنسية الراغبة إلى "المُشاركة في مؤتمر التعدين والبتروكيمياويات والأسمدة المقرر عقده في شهر آيار المُقبـل".

وأكد "اهتمام الوزارة بملف صناعة الأدوية كون الإنتاج المحلي لا يُلبي سوى 15% من حاجة العراق والنسبة المُتبقية تعتمد على الاستيراد بمبالغ ضخمة"، لافتاً إلى "توجه الوزارة واهتمامها بدعم الشراكات في المجال الدوائي خاصةً وأنَّ هُناك خطوات عمل حقيقية لإنشاء مدينة صناعية دوائية في بغداد على أنّ يتم التركيز على إنتاج أدوية تخصُصية ونوعية كالأدوية السرطانية".

وتمت خلال اللقاء مناقشة تجربة الشراكة في معمل سمنت كربلاء مع شركة لافارج الفرنسية وإمكانية إقامة معمل جديد لصناعة السمنت وعقد اتفاقات شراكة في صناعات الحديد والفوسفات والأدوية في ظل توجه الوزارة للتركيز على الصناعات الستراتيجية في البلد لتحريك ودعم الاقتصاد المحلي، مبدياً الاستعداد للتعاون مع الجانب الفرنسي في كُلّ المجالات الصناعية".

مـن جهته أكدَ السفير الفرنسي، أن "حكومة بلاده جادة بالعمل مع العراق في كافة المجالات والاستعداد لتشجيع الشركات الفرنسية للدخول مع الوزارة في شراكات عمل في صناعات الفوسفات والحديد والأدوية"، مُشيراً إلى "أهمية تفعيل مجلس الأعمال الفرنسي العراقي وترشيح مُمثل عن الجانب العراقي
رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 389   تاريخ الإضافـة 07/02/2023 - 19:21   آخـر تحديـث 24/04/2024 - 17:59   رقم المحتـوى 94324
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015