حقيقة الشجار بين القوى الأمنية وطلاب عراقيين في بيروت
أضيف بواسـطة

وكالة الأنباء العراقية المستقلة متابعة ,,, 

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لتدافع بين القوى الأمنية اللبنانية وعدد من الطلاب العراقيين الذين حضروا إلى مبنى وزارة التربية في بيروت لإنجاز معاملاتهم، ما استدعى تدخلاً رسمياً في البلدين.

وحدث الإشكال خلال محاولة مجموعة من الطلاب العراقيين مراجعة ملفاتهم، بعدما اشتكوا من تأخير تصديق معاملاتهم وشهاداتهم الجامعية. وأظهرت مقاطع مصورة صراخ عناصر من الأمن اللبناني على الطلاب خلال مطالبتهم بالتراجع.

وظهر من خلال المقطع تجمهر عدد من الطلاب العراقيين أمام بوابة في مبنى وزارة التربية والتعليم بينما يقوم رجل أمن بالصراخ عليهم والتلويح بقضيب من حديد بيده وتهديدهم بالضرب في حال عدم تنظيم الطابور المزدحم الذين يقفون به للمراجعة.

وبعد الحادثة، ذكرت وكالة الأنباء العراقية أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، وجه بتشكيل لجنة وزارية للتوجه إلى لبنان بهدف متابعة شؤون الطلبة العراقيين.

ولفت المتحدث باسم الوزارة، حيدر العبودي، في بيان إلى أن "القرار جاء لغرض متابعة شؤون الطلبة العراقيين والوقوف على إجراءات التعامل معهم في المؤسسات اللبنانية المختصة".

وتعليقاً على الحادثة، أعلنت السفارة اللبنانية في بغداد، فتح تحقيق بحادثة التدافع مع طلاب عراقيين.

 

 

وأضافت، "وتعبيراً عن الاهتمام الرسمي عالي المستوى، تبلغت السفارة من رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، عبر وزير العمل اللبناني بأنه سيستقبل الطلاب العراقيين في مكتبه بالقصر الحكومي تأكيداً على حفظ كرامتهم ورعايتهم".

وتابعت، أن "ما تعرضوا له هو أمر غير مقبول وستتم معالجته وتجنب تكراره ووضعهم في صورة المساعي لمتابعة إتمام معاملاتهم ومعادلة شهاداتهم ضمن أفضل الشروط الممكنة".

من جانبه، أكد وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي حرصه و"حرص العاملين في الوزارة على صون كرامة كل صاحب معاملة أو مراجعة لدى دوائر الوزارة"، لافتاً إلى أن "الوزارة تعامل الجميع من لبنانيين وغير لبنانيين بسواسية من دون أي تمييز، وخصوصاً الإخوة العراقيين الذين يدرسون في الجامعات اللبنانية ويتقدمون بمعاملاتهم وشهاداتهم للمعادلة في الوزارة".

وأشار إلى أن "عدد الموظفين قليل نسبة إلى أعداد المعاملات التي تصل بما يفوق قدرة الموظفين في الإدارة على تلبية طلباتهم بالسرعة التي يرغبونها".

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 360   تاريخ الإضافـة 11/03/2023 - 15:26   آخـر تحديـث 28/03/2024 - 12:01   رقم المحتـوى 95037
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Ina-Iraq.net 2015